الحدث

الجزائر تقود جهود حثيثة لاستقرار سوق النفط بما يخدم المنتجين والمستهلكين

ستترأس منظمة أوبك بداية من جانفي القادم

ستعمل الجزائر أثناء ترأسها لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بداية من جانفي القادم، على مواصلة الجهود لاستقرار السوق النفطية بما يخدم المنتجين والمستهلكين.

أوضح وزير الطاقة، محمد عرقاب، أمس في تصريحات صحفية من الجزائر العاصمة، على هامش أشغال ملتقى وطني حول ترقية وتطوير غاز البترول المسال كوقود "سيرغاز"، أن "الجزائر وبرئاستها لمنظمة أوبك ابتداء من الفاتح جانفي لسنة 2020، سيكون لها دورا هاما وفعالا في مواصلة الجهود لموازنة السوق وذلك بمعية باقي دول الأعضاء وشركائهم"، كما ستترأس الجزائر خلال سنة 2020 منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي مما سيساهم في تقوية دورها المحوري في مجال الطاقة على المستوى الدولي.

وبخصوص اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك-خارج أوبك المرتقب تنظيمه من 4 إلى 7 ديسمبر الجاري بفيينا، أوضح المتحدث أنه سيتضمن لقاء حول تقييم مدى احترام الدول الأعضاء لاتفاق تحديد الإنتاج إلى جانب اجتماعين آخرين مع الدول خارج أوبك، وحسب قوله فإن هذا الاجتماع سيكون فرصة هامة لموازنة المعادلة بين البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط سنة 2020، ما يمكن من تطوير هذا القطاع الحيوي وتكثيف الاستثمارات فيه.

وعن سوق النفط، قال الوزير أن تذبذبات الأسعار الحالية متحكم فيها لأن معظم الدول قد التزمت بالاتفاق الذي سيبقى ساري المفعول إلى غاية مارس 2020.

على صعيد آخر أكد المسؤول الحكومي ذاته أن الدولة سخرت كل الإمكانيات لتحويل مليون سيارة لوقود غاز البترول المسال سيرغاز في آفاق 2023، وفي كلمة خلال افتتاح أشغال الملتقى أوضح عرقاب، أنه تم توفير الدعم اللازم لإنجاز 1000 محطة تتوفر على سيرغاز وعدد من المنشآت والمراكز المتخصصة في تركيب معدات تحويل السيارات عبر مختلف مناطق الوطن.

كما يجري العمل على مضاعفة نقاط بيع سيرغاز على مستوى شبكة محطات الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المواد البترولية نفطال، وأفاد الوزير في هذا الإطار أن تطوير استعمال سيرغاز كوقود يعد رهانا استراتيجيا على المديين المتوسط والبعيد، لما له من مزايا إيجابية على الاقتصاد الوطني والبيئة.

ولبلوغ الهدف منحت الحكومة دعما ماليا يصل إلى 50 بالمائة من تكلفة اقتناء، بهدف تشجيع أصحاب السيارات العمومية والخاصة والأجرة على استعمل سيرغاز، كما منحت مزايا وتسهيلات لترقية استعمال سيرغاز كإعفاء المركبات التي تستعمله من قسيمة السيارات.

 

من نفس القسم الحدث