الحدث

قرار استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات أصبح ساري المفعول

تشتغل بمحركات "بنزين وديزل"

كشفت لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني عن "تعديلات جديدة على قانون المالية 2020 فيما يخص استيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات"، وأفاد التقرير التمهيدي عن مشروع قانون المالية لسنة 2020 أنه "تم تعديل المادة 106 بتوسيع الإجراء المتعلق بجمركة السيارات التي تشتغل بوقود السيارات السياحية أقل من 3 سنوات لتشمل السيارات التي تشتغل وقود الغازوال" الديزل"، ميرزا أن "تكون هذه السيارات المستعملة مطابقة للمعايير الدولية في مجال حماية البيئة".

وأضاف التقرير أنه "تم إلغاء المادة 66 المتعلقة بإنشاء رسم بمبلغ 6000 دج على السيارات التي يتم إدخالها مؤقتا إلى الجزائر من طرف الخواص غير المقيمين، يسدد على مستوى مصالح الجمارك بالنظر إلى الاشكالات التي يمكن أن تترب عن تطبيق هذا الإجراء لا سيما ما تعلق بالجالية الجزائرية المقيمة بالمهر، وكذا ما يمكن أن يترتب عن هذه التدابير".

وذكر التقرير انه "تم تعديل المادة 100 من مشروع القانون المتعلق بإخضاع استيراد المادة الكيميائية المسماة "أرو سيانيد" إلى ترخيص مسبق من الادارة الجبائية، وذلك بحذف الفقرتين الثانية والثالثة منها باعتبار أن إحالة تطبيق نص هذه المادة على التنظيم من شأنه التكفل بما ورد من تفاصيل في نص الفقرتين المذكورين أعلاه.

وقامت لجنة المالية بالبرلمان بإجراء تعديل على المادة 61 من قانون المالية والتي تخص فرض رسم الفعالية الطاقوية على الأجهزة الكهرومنزلية المصنعة محليا والمستوردة.

وفي نفس السباق تشمل هذه الضريبة كل التجهيزات التي تشتغل بالكهرباء والغاز والتي يشكل اشتغالها استهلاكا مفرطا للمواد الطاقوية، ويتم احتساب هذه الضريبة حسب معيار التحكم الطاقوي ويتم دفع هذه الرسوم عند الاستيراد بالنسبة للتجهيزات المستوردة أو عند الخروج من المصنع بالنسبة للتجهيزات المصنعة محليا.

من جانبها ستعرف أجهزة التكييف ذات الاستخدام المنزلي ارتفاعا في الرسوم إلى جانب الثلاجات والمجمدات ومجموعاتها ما يعني أن المواطنين سيواجهون الصائفة القادمة ارتفاعا في أسعار هذه الاجهزة الضرورية بحيث سيتراوح الرسم المطبق على هذه المنتجات بين 84.15 و84.18 كما تشمل هذه الرسوم الجديدة المصابيح الوهاجة ومصابيح فلورية مشعة للاستخدام المنزلي.

من نفس القسم الحدث