الحدث

الحكومة تطالب برفع الادماج في تركيب السيارات

تامازريت قالت إن حالة رونو بشأن حصص "سي كا دي/اس كا دي" لا تمثل مشكلا

أكدت وزيرة الصناعة والمناجم جميلة تامازيرت أن حالة مؤسسة تركيب السيارات رونو الجزائر "لا تمثل مشكلا خاصا" بالنسبة لكيفيات حصص مجموعات "سي.كا.دي/اس.كا.دي".

قالت جميلة تامازيرت خلال ندوة صحفية على هامش حفل التوقيع على اتفاقية بين المجمعين العمومين سونلغاز وإيميتال أمس بالعاصمة حول مشكل مصنع تركيب السيارات "رونو الجزائر"، أن "رونو لا تمثل مشكلا خاصا"، وذكرت بان الدولة مساهمة في حدود 51 % من هذه المؤسسة، مؤكدة أن جلسة عمل قد عقدت مؤخرا جمعت بين ممثلي الوزارة وممثلي رونو الجزائري تم التطرق خلالها إلى موضوع نسبة الإدماج الوطني سيما بالنسبة لسنة 2020.

ولفتت إلى عديد المزايا التي منحتها الدولة سيما في مجال الإعفاءات الجبائية والرسوم الجمركية، موضحة أن تلك الامتيازات ينبغي أن تترجم إلى "نسبة إدماج وطنية عالية تؤدي إلى مزيد من النمو وتوفير مناصب الشغل وكذا تطوير نسيج المناولة المحلية".

أما بخصوص كيفية الدفع للممونين في أجال 3 إلى 9 أشهر، فقد أوضحت الوزيرة أن "علاقة ائتمان الممون مقارنة بشريك وفي لا تطرح مشكلا في حالة الدفع على مدار تسعة أشهر".

وتابعت قولها أن ائتمان الممون وائتمان الزبون ينبغي أن تكون "موضوع تفاوض بين المتعاملين الاقتصاديين" موضحة أن صيغة الدفع على مدار 9 أشهر قد وافقت عليها الحكومة وذلك من أجل الحفاظ على احتياطات البلاد من الصرف.

فريد موسى

من نفس القسم الحدث