الحدث

139 راغبا في الترشح للرئاسيات يسحبون استمارات اكتتاب

سيتم دراسة الوضع مع القنوات الخاصة لكيفية ضبط العملية الانتخابية، ذراع:

أعلن المكلف بالإعلام في السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي ذراع أن "عدد الراغبين في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل وصل إلى 139 مواطنا قاموا بسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الخاصة بالانتخابات إلى غاية مساء الخميس الماضي من بينهم 5 نساء".

أوضح علي ذراع في الندوة الصحفية التي نشطها بمقر السلطة المستقلة للانتخابات بقصر الأمم أمس أول أن " هؤلاء الذين قاموا بسحب استمارات اكتتاب التوقيعات يستوفون الشروط الأولية وهي الجنسية الجزائرية والشهادة الجامعية وبلوغ السن القانونية 40 سنة"، قائلا أن "حضور المعني الى مصالح الحالة المدنية أو الموثقين والمحضرين القضائيين للتصديق على استمارات الترشح للراغب في الترشح أمرا ضروريا"، موضحا أن "السلطة لم تتلقى لحد الأن أي موعد لإيداع ملفات الترشح للراغبين في الترشح الذين سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات" .

وأفاد أن "أبواب الترشح لهذا الاستحقاق المهم مفتوحة إلى غاية 25 أكتوبر المقبل"، مؤكدا بأن "العدد سيتزايد أكثر خلال قادم الأيام في حين شدد بأن الأمور تسير بشكل طبيعي ودون أي مشاكل تذكر"، قائلا "نتلقى اتصالات يوميا من الراغبين في الترشح ومدراء حملاتهم بشأن رفض البعض المصادقة لهم"، قائلا "من لديه دليل على رفض المصادقة فليذهب للعدالة".

وفي سؤال له حول برنامج عمل القنوات التلفزيونية، فقال المكلف بالإعلام في السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات "جهزنا كل شيء فيما يتعلق الاعلام ونحن ندرس الوضع مع القنوات الخاصة لكيفية ضبط العملية الانتخابية هل سيدخلون أم سنتعامل معهم كقنوات أجنبية".

كما أوضح نفس المسؤول أن " التوزيع الزمني للمترشحين في وسائل الإعلام العمومية سيتم ضبطها مع سلطة الضبط السمعي البصري " كما يتم التفكير أيضا في" كيفيات ضبط الحملة الانتخابية في القنوات التلفزيونية الخاصة".

ويلزم القانون العضوي الجديد الخاص بنظام الانتخابات المترشحين للرئاسيات بتقديم 50 ألف توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب أن تجمع في 25 ولاية، ولا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية 1200 توقيع، وعلى المترشح إيداع طلب تسجيل لدى رئيس هذه السلطة، حسب هذا القانون الذي يلزم المترشح بإرفاق ملفه الذي يودعه شخصيا لدى السلطة المستقلة بعدة وثائق من بينها شهادة جامعية أو شهادة معادلة لها وشهادة الجنسية الجزائرية الأصلية.

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث