الحدث

شرفي: 128 ألف مسجل جديد في القوائم الانتخابية وشطب 40 ألف متوف

الجيش بريء من "التخلاط" الانتخابي وسأفتح تحقيقا في فيديو لجندي مجهول بورقلة

    • شباب الحراك مدعوون لتأطير مكاتب التصويت والمواطنين لمراقبة الرئاسيات

 

كشف رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن عدد المسجلين الجدد في القوائم الانتخابية للرئاسيات المقبلة إلى غاية السبت الماضي بلغ 128 ألف مسجل جديد، مشيرا أنه تم شطب 40 ألف مسجل متوف من القوائم الانتخابية، فيما وصلت عملية تغيير الإقامة إلى 75390.

أوضح محمد شرفي، أمس، في الندوة الصحفية التي نشطها على هامش تنصيب مندوبين ولائيين للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بفندق الجزائر بالعاصمة أن "الأرقام النهائية المتعلقة بالعملية الانتخابية سيتم الإعلان عنها مباشرة بعد انتهاء فترة الطعون"، مبرزا أن "الكتلة الناخبة مضبوطة على مستوى كل بلدية وان اللجان البلدية شرعت في تصفية القوائم وتحيينها وبذلك فان القانون وضع على عاتق السلطة المستقلة مسؤولية إعداد البطاقية الوطنية للناخبين".

وفي نفس السياق استبعد شرفي تمديد آجال عملية المراجعة الاستثنائية التي انتهت أمس، قائلا أن "أمر تمديد فترة مراجعة القوائم سينعكس على باقي المسار الانتخابي وان كل المراحل المتعلقة بالرئاسيات محددة مسبقا ولذلك استبعد اتخاذ قرار بتمديد مهلة مراجعة القوائم الانتخابية خاصة"، مؤكدا أن "القانون يمنح فترة إضافية للطعون ويستبعد قرار وضع السجل الانتخابي أمام المواطنين لأسباب أمنية".

ونفى المتحدث صحة الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه شخص يدعى انه من الجيش داخل مكتب بإحدى بلديات ولاية ورقلة وهو يصدر أوامر لتسجيل أفراد من الجيش ضمن القوائم الانتخابية، مؤكدا إن "ليس كل ما ينشر ويتداول بمواقع التواصل الاجتماعي حقيقة لأن هناك العديد من الفيديوهات التي يتم فبركتها من قبل بعض الأشخاص"، قائلا: "ما الفائدة من تقدم جندي بالبزة العسكرية الرسمية إلى مصلحة انتخاب ببلدية".

وذكر "بتطور وسائل وتكنولوجيات المعلومات ما يسمح بفبركة فيديوهات وصور مثلنا هو حاصل في بؤر التوتر في المنطقة العربية كليبيا مثلا"، داعيا "الصحافة عدم الانسياق وراء هذه المغالطات التي لا طائل منها والتي تستهدف استقرار وأمن البلاد".

وكشف محمد شرفي أنه "سيتم فتح تحقيق في الأمر مع يقينه الشخصي أنه لم يحدث هذا الأمر وأنا اعتقد جليا بأن الجيش بريء من التخلاط الانتخابي في الرئاسيات القادمة لا تنظيما ولا إشرافا لا إيحاء ولا تصريحا وأن هيئته هي المتحكمة وصاحبة القرار والسيادة وكلمة الفصل من بائها إلى يائها بيد السلطة المستقلة".

من جانب آخر أكد شرفي على إجراء انتخابات نزيهة دون تزوير باعتبار أن الرئاسيات المقبلة تعد المخرج الوحيد للبلد من الأزمة السياسية "مجددا "دعوته للجزائريين والجزائريات بضرورة التوجه بقوة لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس شرعي الذي يتولى أمور البلاد"، كاشفا أن "السلطة المستقلة ستعمل جاهدة، لتمكين الشعب الجزائري من تقرير مصيره بكل شفافية وديمقراطية".

من جهة أخرى أشار رئيس السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات أن شباب الحراك مدعوون اليوم لتسجيل أنفسهم في قائمة المؤطرين للانتخابات الرئاسية والوقوف على مدى نزاهتها بأنفسهم خاصة وان الهيئة في حاجة لـ 500 ألف فرد مؤطر يوم الانتخابات وانه سيتم دمجهم في قوائم مؤطري المكاتب"، قائلا أن "شباب الحراك بإمكانهم المشاركة في حساب الأصوات والوقوف على العملية الانتخابية بأنفسهم، كما أنه بإمكان المواطنين كذلك المشاركة في مراقبة الانتخابات والتبليغ عن التجاوزات إن وجدت".

تجدر الإشارة إلى أن عملية تنصيب منسقي المندوبات الولائية تنطلق اليوم الأحد وتستمر إلى غاية الجمعة المقبل وتم في ذات الإطار تنصيب سيدي موسى محمد الشريف على رأس مندوبية البليدة، بن ناصف مولود بالعاصمة، زعاطشي سليم ببومرداس، زرقان حواس بتيبازة.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث