الحدث

تجار يستثمرون في انتشار بعوضة النمر ويرفعون أسعار المبيدات الحشرية بأنواعها

فيما تضاعف الإقبال على هذه المنتجات في الفترة الأخيرة ثلاث مرات

استغل العديد من تجار الجملة والتجزئة حالة الطوارئ التي تعرفها الأسر الجزائرية بسبب انتشار بعوضة النمر، من أجل رفع أسعار المبيدات الحشرية وأجهزة طوارد "الناموس" الكهربائية بصفة عشوائية، متحججين بزيادة الطلب على هذه المنتجات الفترة الأخيرة.

موازاة مع ما تعيشه أغلب الأسر الجزائرية من حالة طوارئ بسبب انتشار بعوضة النمر الخطيرة عبر العديد من الولايات، وتسبب هذه الأخيرة في دخول آلاف الجزائريين المستشفيات للعلاج من حساسيات جلدية وبقع وبثور تسببها لسعات هذه الحشرة، قام العديد من التجار برفع أسعار مختلف أنواع المبيدات الحشرية وطوارد البعوض الكهربائية ومختلف أنواع " الباستي" بصفة عشوائية.

ففي جولة قادتنا إلى عدد من المحلات التجارية، وقفنا على زيادات ما بين 5 إلى 10 دنانير في أسعار مختلف المبيدات، وزيادة تصل لـ 100 دج في أسعار طوارد "الناموس" الكهربائية مع دخول عدة أنواع للطوارد، منها ما هي عبارة عن مصابيح زرقاء وأجهزة أخرى متطورة يسوقها التجار على أنها الحل الأمثل للقضاء على بعوضة النمر. وبشأن هذه الزيادات، أكد عدد من تجار التجزئة أن الزيادة تم إقرارها على مستوى تجار الجملة، مؤكدين أن زيادة الطلب على هذه المنتجات في الفترة الأخيرة تضاعف ثلاث مرات، خاصة أن الناموس المنتشر حاليا يملك مناعة ضد المبيدات الحشرية التي يبدو أنها باتت أقل فعالية مقارنة بما كان يسوق سابقا. وأكد أغلب التجار أن هناك عائلات باتت تخصص ميزانية كاملة من أجل المبيدات الحشرية وتستهلك بشكل يومي أكثر من قارورة مبيدات للتخلص من كابوس بعوضة النمر.

من جهتها حذرت جمعيات حماية المستهلك، في الفترة الأخيرة، من الاستعمال غير العقلاني للمبيدات الحشرية، معتبرة أن هناك بعض الأنواع من المبيدات ما يحتوي على مواد ضارة وسامة قد تشكل خطورة أكبر من الخطورة التي يمثلها الناموس.

وأكدت الجمعيات أنه على المواطن التقيد بإرشادات السلامة عند استعمال مختلف أنواع المبيدات وطوارد الناموس الكهربائية، على أن يقوم برش هذه الأخيرة في الوقت الذي لا يتواجد فيه في الغرف، مع الحرص على وقف استعمال طوارد الحشرات الكهربائية في الوقت الذي يكون فيه الشخص نائما، تجنبا لحالات الاختناق، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية وأمراض التنفس والربو.

وأكدت أغلب الجمعيات أنه تنتشر بالأسواق العديد من أنواع المبيدات الحشرية المقلدة والمغشوشة، والتي تحتوي على مواد ضارة ومسرطنة، مقترحة على المواطنين العودة إلى الطرق التقليدية من أجل القضاء على مختلف أنواع الناموس، منها استعمال بعض أنواع الزيوت الأساسية والنباتات التي تطرد هذه الحشرات دون أن تتسبب في أي أذى للأشخاص.

س. زموش

 

من نفس القسم الحدث