الحدث

أنفلونزا مبكرة تنتشر بين الجزائريين بسبب الحرارة والرطوبة

الأطباء يصنفون أكتوبر من أكثر الشهور التي تكثر فيها الأمراض الموسمية والفيروسية

تشهد العيادات الخاصة والمستشفيات، هذه الفترة، حالة طوارئ بسبب بدء انتشار أنفلونزا حادة ونزلات برد معقدة بين الجزائريين، وذلك تبعا للأجواء المناخية الحارة الرطبة والباردة الممطرة في اليوم الواحد، واستمرار استعمال أغلب المواطنين لمكيفات الهواء، ما جعل الأطباء يحذرون.

انتشرت، هذه الأيام، أنفلونزا مبكرة بين الجزائريين بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة نهارا وانخفاضها ليلا، وهو ما مثل مناخا ملائما لتطور فيروس الأنفلونزا مبكرا، مع تسجيل العديد من نزلات البرد بين المواطنين، والتي باتت تتطلب تدخلا علاجيا بسبب الأعراض المعقدة، حيث تشهد عيادات الأطباء الخواص وحتى مصالح الاستعجالات الطبية بالمستشفيات العمومية، وتوافد عشرات الحالات المصابة بالأنفلونزا أو نزلات البرد المعقدة التي تتطلب تدخلا طبيا.

وحسب ما كشفت عنه مصادر استشفائية لـ"الرائد"، فإن أغلب المواطنين الذين يقصدون مصالح الاستعجالات بسبب الأنفلونزا يعانون من ضعف مناعتهم أو من امراض مزمنة وهو ما يجعل الإنفلونزا أو نزلة البرد بالنسبة لهم أكثر خطورة من غيرهم.

من جانب آخر، تحدث صيادلة، أمس، عن ارتفاع حجم الطلب على الأدوية المسكنة والمضادة لنزلات البرد هذه الفترة، مؤكدين أن العديد من المواطنين يشتكون من أعراض مختلفة بسبب استمرار استعمالهم لمكيفات الهواء لحد الآن، جراء استمرار تسجيل عدد من الولايات درجات حرارة مرتفعة.

ويصنف الأطباء عادة شهر أكتوبر من أكثر الشهور التي تكثر فيها الأمراض الموسمية والفيروسية بسبب كثرة الاضطرابات الجوية قصيرة الفعالية، ما يجعل الأيام تعرف تباينا في الحرارة والبرد، ويدفع الكثير من المواطنين إلى ارتداء الألبسة الشتوية والصيفية في يوم واحد، وهو ما يجعلهم عرضة للأمراض المعدية.

ويؤكد الأطباء أن هذه الأيام من شهر أكتوبر تعتبر من أخطر الأيام التي تتميز بانتشار فيروس الأنفلونزا بشكل مكثف، وهو ما يستدعي استعجال وزارة الصحة في إطلاق حملة التلقيح ضد الأنفلونزا والتي عادة تكون منتصف أكتوبر.

ويدعو الأطباء الجزائريون إلى تفادي ارتداء الألبسة الصيفية في هذه الأيام، بالرغم من الحرارة التي تصل أحيانا 30 درجة، لأن أيام الخريف تعرف تداخلا في الحر والبرد، ما يسرع الإصابة بالبرد خاصة بالنسبة للذين يعانون من الحساسية، مع أخذ الحيطة والحذر أكثر في حال أصيب الشخص بفيروس الأنفلونزا الذي قد يكون خطيرا إذا تزامن مع الإصابة بأمراض مزمنة أو لدى كبار السن والنساء الحوامل.

ويؤكد المختصون على أن يستشير المريض الطبيب بمجرد الإحساس بأعراض الأنفلونزا، من ارتفاع حرارة الجسم وإعياء، وأخذ عطلة مرضية وعدم الاحتكاك بالآخرين سواء في المنزل أو العمل حتى لا تنتقل العدوى إليهم.

س. ز

 

من نفس القسم الحدث