الحدث

آلاف الجزائريين يستعدون للتسجيل في صيغة " "أل. بي. يا" ومحدودية البرنامج تطرح أزمة

ستنطلق غدا عبر موقع إلكتروني خصص لذلك

يتأهب الآلاف من الجزائريين للاكتتاب في صيغة "أل بي أ"، وستبدأ التسجيلات غدا الثلاثاء عبر موقع ولاية الجزائر الإلكتروني، ويتوقع أن يصل عدد المكتتبين مستويات قياسية في ظل محدودية الصيغة.

من المنتظر أن تنطلق هذا الثلاثاء عمليات التسجيل في صيغة السكن الترقوي المدعم "أل. بي. يا"، وهي الصيغة التي ينتظرها آلاف الجزائريين الذين لم يتمكنوا من التسجيل في برنامج عدل 2 أو أولئك الذين رفضت ملفاتهم ضمن هذا البرنامج، ما قد يجعل عدد المكتتبين في هذه الصيغة التي أعيد إطلاقها يفوق بكثير ما تتصوره وزارة السكن، حيث ينتظر أن يصل عدد المكتتبين في الترقوي المدعم إلى حدود قياسية.

فالعديد من الجزائريين فوتوا فرصة الاكتتاب في برنامج عدل 2 نظرا لظروف معينة، بالإضافة إلى وجود مكتتبين ضمن برامج سكنية أخرى قد يغامرون بالتسجيل ضمن هذا البرنامج، بما أنهم مستفيدون غير نهائيين ولم يحصلوا على شققهم بعد، بالإضافة إلى أسر لا تزال تعاني من أزمة السكن قد ترى الصيغة مناسبة، ما يعني أن العدد الأولي للاكتتاب سيكون قياسيا قبل فرز الطلبات.

وتحضيرا للاكتتاب سارع العديد من المواطنين لاستخراج الملفات، حيث شهدت مصالح الحالة المدنية، بأغلب البلديات ومصالح الضمان الاجتماعي، طوابير لمواطنين أرادوا الأسبقية وربح الوقت من أجل إتمام الملف حتى قبل بدء عملية إيداعها.

للإشارة، فقد أعلنت ولاية الجزائر أن علمية التسجيل في برنامج السكن الترقوي المدعم ستنطلق بداية من الفاتح من شهر أكتوبر الداخل لتدوم عملية الاكتتاب مدة 30 يوما فقط، وذلك عن طريق موقع إلكتروني خصصته مصالح ولاية الجزائر للراغبين في الاستفادة من السكن. وأكدت مصالح ولاية الجزائر العاصمة استحالة الموافقة على طالبي مساكن بصيغة الترقوي المدعم "أل. بي. يا" قبل إخضاع القائمة الاسمية لتحقيقات معمقة تكون عبر البطاقية الوطنية للسكن، للتأكد من عدم حيازتهم أو استفادتهم من عقارات من قبل تشمل مساكن أو أراضي، وكذا التحقق من عنوان إقامتهم بالجزائر قبل الشروع في توجيه استدعاءات لإيداع الملفات.

وأرجعت الأسباب التي كانت وراء اللجوء إلى اعتماد مواقع إلكترونية من أجل التسجيل، إلى غياب مشاريع سكنية لإنجاز هذا النوع من المساكن في بعض البلديات. وهذا حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الكوطة السكنية المخصصة للعاصمة والمقدرة بسبعة آلاف وحدة سكنية.

ومن المرتقب أن ينجز ديوان الترقية والتسيير العقاري للدار البيضاء مشاريعه في منطقة برج الكيفان. أما ديوان حسين داي فسينجزها على مستوى ثلاث بلديات، ويتعلق الأمر بعين البنيان والرغاية والرويبة.

فيما كانت مصالح الولاية قد تنازلت عن عدة أوعية عقارية لفائدة ديوان الترقية والتسيير العقاري لبئر مراد رايس بالنظر لعدد المساكن المرتقب إنجازها والمقدر بألف وسبعمائة وحدة سكنية، وتشمل رايس حميدو وعين البنيان وبوزريعة وبني مسوس والمحمدية والمقرية وتيقصراين وجسر قسنطينة.

وبشأن دفع مستحقات السكن، فستكون على مستوى الصندوق الوطني للسكن، ويقدر سعر الشقة المتكونة من ثلاث غرف بثلاثمائة وخمسين مليون سنتيم، ومن أربع غرف بأربعمائة وأربعين مليون سنتيم، أما خمس غرف فسعرها محدد بخمسمائة وعشرين مليون سنتيم. ويتوجب على الراغب في الاستفادة إحضار ملف يتكون من طلب خطي، صور طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية + بطاقة التعريف للزوجة إن وجدت، شهادة الميلاد رقم 12، شهادة عائلية بالنسبة للمتزوجين، شهادة عمل، كشف الراتب. أما فيما يخص أقساط الدفع فيدفع المستفيد مبلغ 700.000 دج كشطر أول.

س. ز

من نفس القسم الحدث