الحدث

الجزائر تكتفي بوزير الخارجية في الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

رغم رحيل بوتفليقة من قصر المرادية

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية أن صبري بوقادوم، وزير الشؤون الخارجية، سيقود الوفد الجزائري المشارك في الدورة العادية الـ 74 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

أوضحت الخارجية في بيان لها أمس أن هذه الدورة السنوية المنظمة تحت شعار "تعبئة الجهود المتعددة الأطراف من أجل القضاء على الفقر وتوفير التعليم الجيد و مكافحة  تغيير المناخ وضمان الشمول" ستعكف على بحث عدة قضايا دولية مدرجة ضمن جدول  الأعمال تخص السلم والأمن والقانون الدولي و التنمية.

و إضافة إلى المشاركة في النقاش العام, سيمثل وزير الخارجية الجزائر في أشغال  المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب و المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني  بالتنمية المستدامة و قمة العمل من أجل المناخ و في الاجتماع الرفيع المستوى  بشأن التغطية الصحية الشاملة و في الحوار الرفيع المستوى حول تمويل التنمية.

و سيرأس بوقادوم مناصفة اجتماعين موضوعيين رفيعي المستوى حول مالي و  حول الندوة الـ 11 لتسهيل دخول معاهدة الحظر التام للتجارب النووية حيز التنفيذ، و سيشارك رئس الديبلوماسية الجزائرية في عدة اجتماعات وزارية تنسيقية مقررة في إطار التكتلات والمنظمات التي تعد الجزائر عضوا فيها مثل حركة دول عدم الانحياز و منظمة التعاون الاسلامي و مجموعة الـ 77 و جامعة الدول  العربية.

وغابت الجزائر عن التمثيل بالرجل الأول في الدولة منذ مرض الرئيس بوتفليقة في عهدته الثالثة، وكان البعض يتوقع أن يرأس عبد القادر بن صالح الوفد الجزائري إلا أن الأمر اقتصر أيضا على بوقادوم فقط مجددا.

فريد موسى

من نفس القسم الحدث