الحدث

اقتراح استدعاء الهيئة الناخبة وضع النقاط على الحروف

أكد أنه خطوة إيجابية تهدف للتعجيل في حل الأزمة التي تمر بها البلاد، قوجيل :

قال رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل أن "خطاب رئيس الأركان نائب وزير الدفاع الوطني الفريق قايد صالح بخصوص اقتراح استدعاء الهيئة الناخبة في 15 سبتمبر الجاري وضع النقاط على الحروف"، مشيرا أن " قايد صالح لما اقترح هذا الاقتراح أراد من خلاله التعجيل في حل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد في أقرب وقت ممكن".

أوضح صالح قوجيل، أمس، خلال كلمته في افتتاح الدورة البرلمانية العادية أن "الجيش الوطني الشعبي يقوم بدوره التاريخي على أكمل وجه في حماية الوطن من العصابة والمشككين الذين نال منهم كل العطب، وهو من يحمي البلاد من أي خطر يحدق به"، مؤكدا أن "الفريق أحمد القايد وضع النقاط على الحروف في خطاب الأمس وهو ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية في أقرب وقت ممكن"، قائلا أن "المؤسسة العسكرية هي التي رافقت الشعب في حراكه".

ورد المتحدث "بقوة على منظمة أبناء المجاهدين بخصوص ما تعلق بمطلبها الرامي إلى إحالة الآفلان إلى المتحف"، مؤكدا إن "الأشخاص هم من سيحالون إلى المتحف وليس حزب جبهة التحرير الوطني ".

من جانبه رافع قوجيل الى "تاريخ الجزائر والثورة التحريرية، قائلا إن "جيش التحرير الوطني تعرض لمؤامرة مباشرة بعد توقف الاقتتال"، موضحا أن "في اجتماع طرابلس كل أعضاء مجلس الثورة كانوا على اتفاق، ولكن في آخر يوم حدث خلاف على المناصب".

وذكر أن "الجزائر وعلى عقب الاستقلال كادت أن تعيش انقلاب على مبادئ الثورة وذلك من خلال ما قامت به الحكومة المؤقتة "، كاشفا انه "تم إنشاء القوات المحلية وبدأت في كل ولاية حيث تم تكوين نوات للجيش، وما يؤكد هذا الطرح من الناحية التاريخية هو تصريح وزير الدفاع الفرنسي، الذي قال "إن هذا الجيش هو نواة الجزائر المستقلة".

هني. ع

من نفس القسم الحدث