الحدث

الجزائر تجدد مساعيها لتوطيد علاقاتها مع جميع شركائها في القارة السمراء

خلال مباحثات جمعت بين بوقاديم ونظيرته من جمهورية ساوتومي وبرينسيبي

استعرض وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، لدى استقباله وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية من جمهورية ساوتومي وبرينسيبي الزا ماريا دالفا تيسيرا دي دراوس بينتو، علاقات التعاون التاريخية بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي جرى أمس أن " الزيارة تندرج في إطار توطيد العلاقات مع جميع الشركاء الأفارقة" مؤكدا "الارادة القوية لساو تومي وبرانسيبيه لاعادة توطيد علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين".

وذكر بوقادوم، بالمناسبة أن الاتفاق الذي نالت بموجبه ساو تومي وبرانسيبيه استقلالها قد احتضنته الجزائر سنة 1974.

من جانبها، أبرزت ماريا دالفا تيسيرا دي دراوس بينتو، الارادة القوية لبلدها في اعادة بعث العلاقات التاريخية بين البلدين بروح من " التضامن والتعاون المتبادل بين البلدين في العديد من المجالات". ودعت بالمناسبة المؤسسات الجزائرية إلى زيارة بلادها لإعادة بعث علاقات التعاون "المنتظر أن تكون مثمرة بالنسبة للبلدين في المستقبل".

وقالت ممثلة الدبلوماسية لساوتومي وبرانسيبه، أن البلدين باعتبارهما دول اعضاء في الاتحاد الافريقي والامم المتحدة "يتقاسمان القيم والقواعد الاساسية في المسائل الجيو-سياسية والجيو -استراتيجية"، مؤكدة ان هذا اللقاء من شأنه السماح بإقامة "إطار جديد للعلاقات من خلال اعادة النظر في جميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين سابقا، وكذا تحديد الاولويات لاقامة علاقات تعاون متبادلة وفق قاعدة رابح-رابح"، وبالمناسبة أشادت نفس المسؤولة بالدور "الرائد" للجزائر على المستوى الإقليمي، ولا سيما في "التشاور المتعدد الاطراف  لمساعدة الدول الافريقية وذلك  في مختلف المجالات".

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث