الحدث

هدام: تعميم تعويض التوقف عن العمل بسبب الأحوال الجوية عبر الوطن

نحو التخلي عن التعاقد مع العيادات الأوروبية وتركيا البديل

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حسان تيجاني هدام عن تعميم عملية تعويض التوقف عن العمل بسبب الارتفاع الحاد لدرجات الحرارة والمعمول به بالنسبة لولايات الجنوب والهضاب العليا، لتشمل ولايات الوطن الأخرى، وتحدث الوزير عن التوجه نحو التخلي عن التعاقد مع عيادات ومعاهد أجنبية التي لها اتفاقيات مع الجزائر في مجال العلاج والتكوين وتعويضها بتركيا ودول أخرى هي قيد الدراسة والتحضير.

أبرز حسان تيجاني هدام أمس خلال زيارة عمل وتفقد لمختلف مرافق القطاع بولاية تيبازة استفادة ولايات الجنوب والهضاب العليا من نظام تعويض التوقف عن العمل في حال بلوغ درجات الحرارة 48 بالجنوب و44 بالهضاب العليا مضيفا انه سيتم تعميم هذه العملية على المستوى الوطني، وأشار إلى إشادة الجمعية العالمية للضمان الاجتماعي وبعض الدول بالتجربة الجزائرية في هذا المجال.

وأعلن في هذا السياق على "تطبيق هذا الإجراء بكل ولايات القطر عند تسجيل ذروة في درجات الحرارة بدأ من هذه السنة بعد تحديد الدرجة المتفق عليها".

من جهة أخرى شدد وزير العمل على ضرورة الاستثمار في الموارد البشرية التي وصفها بالحلقة الأساسية في نجاح القطاع مركزا في ذات الوقت على التكوين ونقل التكنولوجيا بين الأجيال"، كما كشف المسؤول الحكومي ذاته عن إرسال فريق طبي وشبه طبي إلى فرنسا للتكوين ونقل التكنولوجيا معلنا عن توسيع الشراكة في إطار تحويل الحالات المستعصية في مجال جراحة القلب لدى الأطفال إلى دول أجنبية أخرى على غرار تركيا والأردن وبلجيكا بعد دراسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للأسعار والخدمات التي تقدمها كل دولة.

كما أعلن بالمناسبة عن "استفادة عمال المركز خلال الأيام القليلة القادمة من منحة المداومة على غرار ما هو معمول به بالمؤسسات الاستشفائية العمومية معتبرا هذه المنحة حقا من حقوق هؤلاء "، وبالفندق الذي يستقبل العائلات المرافقة للأطفال المرضى الذي يعالجون بمركز جراحة القلب لبوسماعيل أكد تيجاني هدام على "ضرورة التكفل الجيد بهذه العائلات القادمة من مختلف انحاء الوطن والارتقاء بالخدمة بهذا المرفق بعد ترميمه وتحسين الأداءات الى المقاييس المعمول بها دوليا".

وبمركز الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتقاعد شدد الوزير على حسن الاستقبال والعلاقات الإنسانية والتواصل مع المواطن التي اعتبرها من العوامل الأساسية التي يعتمد عليها القطاع مجددا دعوته الى " الاهتمام بالمورد البشري وتطويره"، كما تلقى شروحات وافية حول الاستراتيجية العصرية للصندوق في تسيير الأرشيف الذي يعتبره "ذاكرة الأمة "مؤكدا تعميمها على كل الهيئات التابعة للضمان الاجتماعي.

أما بمركز الوكالة الولائية لتشغيل الشباب تم عرض المؤسسات الناجحة في المقاولاتية في مجالات الطاقات المتجددة والألواح الشمسية والنسيج والمطهرات الطبية والنقل التي استفاد اصحابها من مساعدات الدولة في إطار آليات التشغيل، وطالب العديد من هؤلاء الوزير والوالي بمساعدتهم للحصول على محلات لتوسيع نشاطاتهم.

هذا ودعا المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء عبد الرحمان لحفاية إلى "ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري الذي وصف بالحلقة الأساسية في نجاح القطاع مركزا في ذات الوقت على التكوين ونقل التكنولوجيا بين الأجيال".

كما أكد من جانب آخر على "الانضباط في العمل الذي يميز الساهرين على هذه العيادة الفريدة من نوعها والتي تقدم خدمات في مستوى تطلعات المواطن مبديا استعداده لمساعدة عمال القطاع البالغ عددهم 40 ألف عامل على المستوى الوطني قصد تحسين الخدمات المقدمة ".

إكرام. س

من نفس القسم الحدث