الحدث

بلعابد يصف مشاركة تلاميذ الجزائر في أولمبياد الرياضيات بـ"الناجحة"

وعد بمواصلة الجهود في المنافسات الأخرى ورفع مكانة منظومة التربية دوليا

نوه وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بمشاركة الجزائر في المنافسة الدولية "أولمبياد الرياضيات" ووصفها بأنها كانت "ناجحة" لكون الجزائر التي شاركت بخمسة متسابقين تحصلت على ميدالية برونزية وثلاث شهادات شرفية، مرجعا تحقيق هذه النتائج إلى "الجهود المبذولة من قبل التلاميذ وكل منتسبي قطاع التربية وعلى رأسهم الأساتذة والمفتشون الذين أطروا هذه المشاركة".

وأكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عزم مصالحه على "مواصلة الجهود من أجل تطوير المشاركة الوطنية في المسابقات العالمية وإعطاء المكانة اللائقة للمنظومة التربوية الوطنية على المستوى الدولي".

وجاءت تصريحات وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، خلال تكريمه، أول أمس بالعاصمة، الطلبة المشاركين في الدورة الـ60 للأولمبياد العالمي للرياضيات التي نظمت مؤخرا بمدينة باث البريطانية.

وبعد أن أشار إلى مشاركة الجزائر في أولمبياد الرياضيات المتوسطية التي جرت مؤخرا بإيطاليا، حيث تمكنت من تحسين ترتيبها في هذا النوع من المنافسات، قال بلعابد إن المشاركين في أولمبياد بريطانيا سيتم تكريمهم أيضا من خلال مشاركتهم في الرحلة التي برمجت لزملائهم المتفوقين في شهادة البكالوريا، لاسيما وأن ثلاثة من المشاركين في هذه الأولمبياد تحصلوا على امتحان شهادة بكالوريا (دورة 2019) بدرجة امتياز.

وأسدل الستار، الأحد الماضي، على فعاليات الأولمبياد العالمي للرياضيات الذي شهد مشاركة 112 دولة من بينها 8 عربية، وتصدرت الصين والولايات المتحدة نتائج هذا الحدث العالمي.

للتذكير، فإن الأولمبياد العالمي للرياضيات هو مسابقة دولية تقام سنويا، حيث نظمت النسخة الأولى في رومانيا سنة 1959 وتنافست خلالها 7 دول وحاز البلد المضيف المرتبة الأولى. وتتضمن المسابقة إجراء اختبار ذي مستوى عال يتكون من 6 أسئلة، ويشارك في المسابقة طلاب ما قبل المرحلة الجامعية (دون سن العشرين) وتشارك كل دولة بفريق مكون من 6 طلاب كحد أقصى.

في المقابل وحسب بيان صادر عن وزارة التربية فإنه بدعوة من المدير العام للأمن الوطني، السيد عبد القادر قارة بوهدبة، حضر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، إلى جانب عدد من زملائه بالحكومة، مراسم حفل تخرج موحد للطلبة الملازمين الأوائل للشرطة وأعوان الشرطة، بالمدرسة التطبيقية للشرطة عبد المجيد بوزبيد بالصومعة، البليدة، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 57 لتأسيس الشرطة الجزائرية، المصادفة لـ 22 جويلية من كل سنة.

جدير بالذكر أن هذه الدفعة التي حملت اسم شهيد الواجب الوطني، المرحوم محافظ الشرطة أوراغ حسين، عرفت مشاركة وزير التربية الوطنية في تقليد الرتب وتسليم الشهادات للطلبة الأوائل، ليتم في نهاية الحفل تقديم استعراضات خاصة بتقنيات وفنون الدفاع الذاتي وكيفيات التدخل لحماية المواطنين من مختلف المخاطر.

وفي ختام الحفل، قام وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية رفقة المدير العام للأمن الوطني بتكريم عائلة شهيد الواجب الوطني المرحوم محافظ الشرطة أوراغ حسين الذي سميت دفعة التخرج باسمه.

سعيد. ح

من نفس القسم الحدث