الحدث

عرقاب: مراجعة تسعيرة الكهرباء غير مطروحة في الوقت الحالي

قال إن الجزائر لم تستورد الوقود هذه السنة

    • نحو استغلال 20 مليار متر مكعب من الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية سنويا

 

أوضح وزير الطاقة محمد عرقاب أن الانقطاعات المتكررة في الكهرباء التي أصبحت تنغص حياة المواطنين سيما في بعض المناطق التي تشهد استعمالا كبيرا للطاقة الكهربائية لا تتعلق بالإنتاج الذي يغطي كافة الاحتياجات الوطنية وإنما بالاستهلاك المفرط وغير العقلاني للكهرباء، وعاد المتحدث وذكر بالاستهلاك العالي المسجل في بداية الشهر الحالي، قبل أن يبين أن حدوث بعض الاختلالات وهو ما يسبب انقطاعات أو تذبذب في الخدمات داعيا بالمناسبة إلى الترشيد والاستعمال العقلاني للكهرباء، كما نفى وجود نية لدى الحكومة للرفع من تسعيرة الكهرباء.

كشف محمد عرقاب، في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد قادته لولاية الشلف أمس أن الجزائر تستخدم سنويا زهاء 20 مليار متر مكعب من الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أن هذه الحصيلة تعد مرتفعة وكبيرة، داعيا إلى ضرورة توفير هذه الطاقة لاستعمالات أخرى والتوجه نحو توليد الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة.

وتحدث بالمناسبة عن مشروع جزائري على المدى المتوسط يستهدف توليد 5600 ميغاواط من الطاقات المتجددة على غرار الطاقة الشمسية والرياح، وهو ما سيسمح حسبه بتوفير كميات كبيرة من الغاز، مشيرا إلى أن الدولة ستعمل على تسخير كافة الإمكانيات لاستغلال موارد أخرى لتوليد هذه الطاقة الحيوية.

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الطاقة، أن مصافي البترول بالجزائر كافية لتغطية الطلب الوطني على الوقود والمقدّر بـ 15 مليون طن، وقال الوزير في رده على سؤال للصحافة بخصوص استيراد الوقود أن المصافي الموجودة عبر الوطن كافية لتغطية الطلب على مادة الوقود والمقدر بـ 15 مليون طن (…). منذ نهاية 2018 وطيلة السنة الجارية لم نستورد الوقود (…) كل الإنتاج الموجود في السوق هو جزائري.

فريد موسى

من نفس القسم الحدث