الحدث

البرلمان يشرع في اجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن بوجمعة طلعي

المحكمة العليا باشرت التحقيق في ملف فساد يشتبه تورطه فيه

    • أعضاء مجلس الأمة يستأنفون أشغالهم اليوم الاثنين

 

شرع مكتب المجلس الشعبي الوطني المجتمع أمس في اجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن النائب بوجمعة طلعي، وأفاد بيان للمجلس ان مكتبه وافق خلال اجتماع ترأسه معاذ بوشارب رئيس المجلس، على طلب رفع الحصانة البرلمانية عن نائب بالمجلس الشعبي الوطني، بوجمعة طلعي وأحاله على اللجنة القانونية للمجلس.

وكانت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائري قد أحالت في ماي الفارط إلى النائب العام لدى المحكمة العليا ملف التحقيق الابتدائي المنجز من قبل الضبطية القضائية للدرك الوطني بالجزائر في شأن وقائع ذات طابع جزائي منسوبة لـ 12 مسؤولا ساميا من بينهم وزير النقل الاسبق بوجمعة طلعي وذلك عملا بأحكام المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية.

من جهة ثانية، رفض مكتب المجلس طلب تبليغ إبعاد نواب من تشكيلة المجموعة البرلمانية لحزب العمال الذي ينتمون إليه، كما وافق المكتب على طلب المجموعة البرلمانية لجبهة المستقبل لتنظيم يوم برلماني حول " الانتخابات كآلية ديمقراطية للخروج من الازمات السياسية ".

ويذكر أن المجلس الشعبي الوطني كان صوت خلال الدورة الحالية على 6 مشاريع قوانين مودعة لديه من قبل الحكومة واحالها على مجلس الامة وهي قيد الدراسة حاليا، وتتعلق هذه النصوص بمشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 06 01 المؤرخ في 20 فيفري 2006 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته ومشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 88 û 08 المؤرخ في 26 جانفي 1988 والمتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية ومشروع القانون المتعلق بالنشاطات الفضائية.

ويتعلق الامر كذلك بمشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة للوقاية من أخطار الحريق والفزع ومشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 98 û 06 المؤرخ في 27 جوان 1998 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني ومشروع القانون المتعلق بالأنشطة النووية.

إلى ذلك يستأنف اليوم مجلس الأمة أشغاله في جلسات عامة لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة المتعلقة بالوقاية من أخطار الحريق والفزع".

أفاد مجلس الأمة، أمس، في بيان له ان "المكتب قرر استئناف الجلسات العلنية ابتداء من اليوم الإثنين لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة المتعلقة بالوقاية من أخطار الحريق والفزع، وسيتم عرض مشروع هذا القانون للمصادقة في جلسة عامة تعقد يوم الخميس 20 جوان الجاري".

وأضاف ذات المصدر أن "المجلس سيواصل أشغاله فيما بعد، بداية من يوم الأحد 23 جوان الجاري بعقد جلسة تخصص لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالأنشطة النووية، بينما تخصص جلسة يوم الإثنين 24 جوان لتقديم ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 88-08 والمتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية".

وفي نفس السياق سيواصل "مجلس الأمة جلساته يوم الثلاثاء 25 جوان ستخصص لتقديم ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 98- 06 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني، فيما ستخصص جلسة يوم الأربعاء 26 جوان لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالنشاطات الفضائية، وسيتم عرض مشاريع القوانين الأربع السابق ذكرها للمصادقة في جلسة عامة تعقد يوم الخميس 27 جوان الجاري".

فريد موسى

من نفس القسم الحدث