الحدث

هذا ما يطالب به سكان الجنوب خلال الصيف؟

اعتبروا إجراءات الحكومة الأخيرة منها اعتماد توقيت مكيف غير كافية لإنهاء معاناتهم مع الحرارة

اتخذت الحكومة مؤخرا عددا من التدابير لصالح سكان ولايات الجنوب تزامنا وارتفاع قياسي لدرجات الحرارة مع بداية فصل الصيف، منها اعتماد توقيت عمل مكيف، وهو ما اعتبره سكان هذه الولايات غير كاف، داعين لإجراءات يمكنها حقيقة إنهاء معاناتهم خلال فصل الصيف، منها إيجاد حل لمشكل انقطاعات الكهرباء خلال هذه الفترة ومنح هذه الطاقة بالمجان بصفة استثنائية، مع الإعلان الحقيقي لدرجات الحرارة وتطبيق قوانين العمل الدولية في حال فاقت درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية.

وقد تم استثنائيا اعتماد توقيت عمل مكيف وفقا لمتطلبات السير الحسن للمؤسسات والإدارات العمومية في عدد من الولايات الجنوبية للفترة الممتدة من 21 جوان إلى غاية 31 أوت 2019، وذلك من السادسة والنصف (6:30) صباحا إلى الواحدة والنصف زولا (13:30)". والولايات المعنية بجميع بلدياتها هي: أدرار وبشار وتندوف وتمنراست وإليزي وغرداية والوادي والأغواط وبسكرة وورڤلة.

ورغم أن سكان الجنوب استحسنوا هذا الإجراء إلا أنهم اعتبروه غير كاف لإنهاء معاناتهم خلال فصل الصيف، حيث يطالب سكان هذه الولايات كأولوية بـ"مجانية" الكهرباء في الصيف، وهو المطلب الذي أخرج السكان في عدد من الولايات في الفترة الأخيرة، معتبرين أن عددا من الولايات تتحول لمناطق منكوبة بسبب درجات الحرارة القصوى، ما يتطلب تدخل الدولة لتوفير الكهرباء بشكل مجاني، خاصة أن القدرة الشرائية لأغلب السكان تعد جد متدهورة.

من جانب آخ، يطرح السكان في ولايات الجنوب مشكلا آخر يبقى دون تكفل وهو مشكل انقطاعات الكهرباء المتكررة خلال فصل الصيف، حيث تشهد مختلف مناطق الجنوب مع حلول فصل الصيف الذي تسجل فيه درجات الحرارة ارتفاعا قياسيا يصل إلى حدود 50 درجة، انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي لساعات طويلة، ما يتسبب في معاناة السكان.

كما تتسبب هذه الانقطاعات في خسائر بالملايين يتكبدها أصحاب المحلات ومختلف المؤسسات الاقتصادية، ما يجعل السكان يطالبون الحكومة ومؤسسة سونلغاز بضرورة التكفل بهذا الإشكال الذي بات يخلق لهم معاناة كبيرة. هذا ويطرح بولايات الجنوب كل فصل صيف مشكل آخر يتمثل في التباين بين درجات الحرارة التي تعلن عنها مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية وبين المراصد الأوربية وبين ما يسجله المواطنون عبر أجهزة ترمومتر دقيقة عادة تسجل درجات حرارة تصل حد الـ 53 درجة مئوية، بينما تصر مصالح الأرصاد الجوية على الإعلان عن درجات حرارة لا تتجاوز كأقصى حد الـ 47 درجة مئوية. ويدعو سكان الجنوب في هذا الصدد لضرورة الإعلان عن درجات الحرارة الحقيقية مع تطبيق قوانين العمل الدولية التي تنص على منح العمال عطلا رسمية ومدفوعة الأجر، إضافة إلى توفير المياه والكهرباء في حال بلوغ درجة الحرارة 50 درجة مئوية، كون المنطقة تعتبر منكوبة.

دنيا. ع

من نفس القسم الحدث