الحدث

التحالف الوطني الجمهوري يجدد دعوته لحوار وطني شامل

من خلال توفير أحسن الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية في أقرب الآجال

عبر التحالف الوطني الجمهوري عن "ارتياحه من مضمون خطاب رئيس الدولة الموجه للأمة، ولا سيما الدعوة لحوار وطني شامل لاستجماع وتوفير أحسن الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن".

أوضح التحالف الوطني الجمهوري، أمس، في بيان له أن "الدعوة إلى الحوار التي دعا إليها بن صالح تنسجم مع الموقف الثابت المعبر عنه من طرف الحزب منذ بداية الأزمة السياسية في البلاد، والتي تعتبر بأن الحوار الشامل والجاد وغير الاقصائي هو السبيل الوحيد لتجاوز تعقيدات المرحلة في إطار الحل الدستوري والانتخابي". 

ودعا التحالف الوطني الجمهوري "جميع الشركاء من أحزاب سياسية ومجتمع مدني وممثلي الحراك الشعبي إلى ضرورة تغليب المصالح العليا للأمة فوق المصالح الحزبية أو الشخصية الضيقة والشروع دون تضييع لمزيد من الوقت، في حوار مسؤول واقعي وبناء"، مؤكدا انه "يستوجب من الجميع الشعور بالمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق كل طرف في هذه الظروف المصيرية والدقيقة التي تمر بها البلاد".

وأضاف أن "الحوار الواقعي يتطلب الانطلاق مما هو كائن للوصول إلى ما هو ممكن و ليس ما هو واجب أن يكون، وحوار بناء يتعين أن يصل بالبلاد إلى الحلول التي تحتاجها عبر التنازلات المشتركة و المتبادلة لفائدة الوطن وليس لفائدة هذا الطرف أو ذاك".

وشدد التحالف الوطني الجمهوري على "ضرورة التوجه إلى الحوار الجاد سيسمح بتلبية الطموحات والمطالب المشروعة للحراك الشعبي و تجسيد الإرادة الشعبية السيدة في كنف انتخابات رئاسية لا تشوبها شائبة تكون بدايتها التوافق حول هيئة وطنية مستقلة لتنظيم و الإشراف على الانتخابات".

كما طالب التحالف الوطني الجمهوري "بضرورة تحديد أجندة دقيقة للانتقال الديمقراطي مع التأكيد على مبدأ استمرارية الدولة وتفهم مطالب الحراك الشعبي التي يجب التكفل بها عن طريق حوار وطني شامل وغير إقصائي"، قائلا أن "إنجاح هذا الحوار وتجاوز حالة الانسداد يتوجب تنظيم ندوة الإجماع التي يجب أن تضم كل الأحزاب السياسية وممثلين عن مختلف شرائح المجتمع".

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث