الحدث

قلفاط: "اطمئنوا لن يتم تسجيل أي ندرة في مادة الخبز خلال عيد الفطر"

قال إن عدد المخبزات المداومة سيكون كافيا لتغطية الطلب

طمأن رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين التابعة للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، يوسف قلفاط، أمس، بأن مادة الخبز ستكون متوفرة خلال عيد الفطر بفضل نظام المداومة الذي يتم استحداثه، مشيرا أن عدد المخبزات المداومة سيكون كافيا لتغطية الطلب خلال هذا اليوم.

وأوضح قلفاط، في تصريح لـ "الرائد"، أنه يتم حاليا تبليغ الخبازين المداومين بالتنسيق مع مديريات التجارة بالولايات، مؤكدا أن "أزيد من 55 بالمائة" من المخابز عبر الوطن ستعمل خلال هذه المناسبة. وأفاد المتحدث في ذات السياق بأن عدد المخابز المعنية بالمداومة والذي يصل لـ 5 آلاف مخبزة عبر التراب الوطني هو رقم كاف لضمان وفرة مادة الخبز خلال يومي العيد، خاصة أن استهلاك هذه المادة لا يتضاعف خلال عيد الفطر مقارنة بعيد الأضحى، وتابع بالقول إنه "لن تكون هناك ندرة في مادة الخبز" بالنظر، كما قال، إلى وجود عدد من الخبازين سيعملون خلال العيد بشكل تطوعي من جهة وقيام المداومين بزيادة إنتاجهم لمادة الخبز واسعة الاستهلاك من جهة أخرى.

وعن نشاط الخبازين طيلة رمضان، قال قلفاط إنه كان إيجابيا حيث تم ضمان وفرة مادة الخبز طيلة الشهر الكريم، عدا تسجيل بعض التذبذب في اليومين الأولين وهو أمر عادي بالنظر لتغيير كميات الاستهلاك، وعن الأسعار التي تم تداولها على مستوى المخبزات والتي فاقت المعقول، أشار قلفاط أن أسعار مادة الخبز المحسن هي أسعار حرة ولا تخضع للتقنين، والخبازون أحرار في اعتماد سلم الأسعار ولا يمكن لومهم، عدا إذا تعلق الأمر بالخبز العادي الذي أسعاره مقننة وفقا للقانون.

من جانب آخر، وفيما يخص ملف هامش ربح الخبازين والمفاوضات التي بدأتها الفدرالية مع وزارة التجارة في هذا الصدد، قال قلفاط إن وزارة التجارة وافقت على حل مشاكل الخبازين من خلال تحديد هامش الربح ودعمهم بالمادة الأولية.

وأضاف قلفاط أن مشكل الخباز يتمثل في مشكل هامش الربح، لكون الخباز بصفته تاجرا وحاملا للسجل التجاري ويخضع للضريبة وصندوق الضمان الاجتماعي للأجراء وله عمال وله تكاليف، ولهذا فإن أزيد من 3000 مخبزة التي أغلقت أبوابها خلال 2017 بسبب ضعف هامش ربح الخباز وتغيير نشاط الخبازين. وعلى هذا الأساس فقد طالبت فدرالية الخبازين بتوفير المادة الأولية من فرينة كاملة ويكون مصدرها القمح الكامل، كدعم للخبازين، وقد وافقت وزارة التجارة على هذا الطلب وأمضي القرار، وهو ما سيحل مشاكل الخبازين ويضمن رفع هامش ربحهم.

دنيا. ع

من نفس القسم الحدث