الحدث

الانتهاء من إجراءات رفع الحصانة على ولد عباس وبركات

اللجنة القانونية بمجلس الأمة تجتمع الأربعاء من أجل عرض التقرير النهائي

أكد عضو مجلس الأمة عن حزب جبهة التحرير الوطني فؤاد سبوتة أن "لجنة الشؤون القانونية بمجلس الأمة انتهت من إعداد التقرير النهائي حول رفع الحصانة البرلمانية عن عضوي المجلس جمال ولد عباس وسعيد بركات".

أوضح العضو فؤاد سبوتة في تصريح صحفي أن "اللجنة ستجتمع الأربعاء المقبل من أجل عرض التقرير النهائي بحضور كل أعضاء مجلس الأمة وذلك قبل إحالته على مكتب الغرفة العليا للبرلمان الذي سيحدد تاريخ جلسة التصويت لنزع الحصانة البرلمانية". 

وأفاد المتحدث أنه "ينتظر يرفع التقرير النهائي إلى مكتب مجلس الأمة من أجل أن يبرمج هذا الأخير جلسة سرية خاصة برفع الحصانة عن العضوين ويأتي التقرير النهائي للجنة الشؤون القانونية والإدارية بمجلس الأمة بعد جلسات استماع عقدتها مع عضويّ المجلس واستماعها لردودهما في الاتهامات التي وجهت لهما خلال تسييرهما لوزارة التضامن الوطني".

وفي نفس السياق فان لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لمجلس الأمة عقدت برئاسة نور الدين بالأطرش رئيس اللجنة وبحضور محمد بوبطيمة نائب رئيس مجلس الأمة المكلف بمتابعة شؤون التشريع والعلاقات مع الحكومة والمجلس الشعبي الوطني اجتماعين استمعت فيهما إلى العضوين المعنيين بغرض إعداد تقريرها في الموضوع ورفعه إلى المكتب على أن يعرض تقرير اللجنة فيما بعد على الأعضاء للفصل فيه في جلسة مغلقة.

وبالمقابل فإن مكتب المجلس نظر خلال الاجتماع طلب وزير العدل، حافظ الأختام تفعيل إجراءات "رفع الحصانة البرلمانية" عن عضوي مجلس الأمة "سعيد بركات" و"جمال ولد عباس"، طبقا لأحكام المادة 127 من الدستور والمادة 125 الفقرة 2 من النظام الداخلي لمجلس الأمة حتى يتمكن القضاء من ممارسة مهامه الدستورية وتفعيل أحكام المادة 573 وما يليها من قانون الإجراءات الجزائية.

ويأتي هذا القرار نزولا عند طلب وزارة العدل حتى يتم إحالتها على العدالة لاستكمال التحقيق معهما في التهم الموجهة لهما والخاصة بتبديد أموال وزارة التضامن الوطني بقيمة 700 مليار سنتيم اختلست باسم تمويل جمعيات وهمية وارتكزت التهم حسب المصدر على ما جاء في تقارير مجلس المحاسبة الخاصة بوزارة التضامن لسنوات خلت.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث