الحدث

احباط محاولة تهريب 570 ألف أورو و101 ألف دولار من مطار هواري بومدين

كانت بحوزة تاجر كان بصدد التوجه نحو برشلونة

تمكنت مصالح الجمارك من إحباط محاولة تهريب 570 ألف أورو و101 ألف دولار على مستوى المطار الدولي هواري بومدين بالجزائر العاصمة، حسب ما علمت "واج" لدى المديرية العامة للجمارك.

 وأوضح ذات المصدر أن ذلك المبلغ الكبير من العملة الصعبة الذي يناهز 185 مليون دينار جزائري تم ضبطه بحوزة تاجر جزائري مقيم بالجزائر العاصمة، كان متجها الى مدينة برشلونة (اسبانيا) على متن الخطوط الجوية الاسبانية.

وأشار مدير الاعلام والاتصال لدى المديرية العامة للجمارك، جمال بريكا في تصريح لـ "واج" أمس أن "هذه العملية تعد الاكبر منذ بداية سنة 2019"، مضيفا أن "مهربو العملة الصعبة يتوجهون عادة نحو تركيا والامارات العربية المتحدة وقطر إلا أن هذه المرة غيروا الاتجاه نحو الدول الاوروبية".

لتذكير، فان المديرية العامة للجمارك كانت قد انشأت لجنة تضطلع بمكافحة الغش والتحويل غير القانوني للأموال من ونحو الخارج خلال سنة 2018، وبدورها قامت وزارة المالية مؤخرا باستحداث لجنة يقظة ومتابعة، مكلفة بمراقبة تطور التحويلات بالعملة الصعبة نحو الخارج، حرصا منها على تعزيز اليقظة في مجال التعاملات المالية مع الخارج، بحيث تتشكل هذه اللجنة من موظفين سامين بوزارة المالية وممثلي بنك الجزائر، وكذا ممثلي المنظومة البنكية والمصرفية (جمعية البنوك والمؤسسات المالية).

ونظرا للتصعيد الذي شهدته عملية تهريب العملة الصعبة وسعيا لتشديد الرقابة فيما يخص التحويلات المالية مع العالم الخارجي، دعت مؤخرا (يوم 20 أفريل المنصرم) المديرية العامة للضرائب مصالحها توخي المزيد من اليقظة والحذر في استصدار شهادات تحويل الأموال إلى الخارج مع تشديد الرقابة في حال الاشتباه في أي طلب لتحويل العملة الصعبة خارج البلاد.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الحدث