الحدث

الجزائر ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم

منظمة الشفافية الدولية صنفتها بالمركز الـ 112

صنفت منظمة الشفافية الدولية الجزائر ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم بعد حلولها في المركز الـ 112 في تقريرها الجديد الخاص بمعطيات العام 2017، أفادت المنظمة الدولية غير الحكومية التي يقع مقرها ببرلين الألمانية في تقرير لها أن "ثلثي دول العالم لم تتجاوز تقييم 50 من 100 على مؤشر الشفافية من بينها الجزائر التي تحصلت على 33 نقطة من 100، لتحتل المرتبة الـ 112 مناصفة مع النيجر ومالديف وسلفادور وبوليفيا من بين 180 دولة يشملها التقرير".

إلى جانب الدول المغاربية فأشار التقرير أن "باقي دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط احتلت مراتب متأخرة ما جعل التقرير يكشف أن هذه الحالة تعكس من الفشل في معالجة الفساد كأمر محوري لتحقيق التنمية المستدامة درجة الدول العربية على مؤشر مدركات الفساد لهذا العام، فغالبية الدول سالفة الذكر تراجعت تراجعا ملحوظا في العلامات حيث أن 90 بالمائة من هذه الدول حققت أقل من درجة 50 بالمائة".

وأوضحت المنظمة انه "بالرغم من مرور سنوات على بداية التغيير في شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلا أن هذا التغيير لم يحصد بعد نتائجه على صعيد مكافحة الفساد ووضع حد للإفلات من العقاب، وكما ترى المنظمة في هذا العام فإن غالبية دول المنطقة لم تستطع تحقيق نتائج حقيقية تعكس إرادة الشعوب في بناء أنظمة ديمقراطية فعالة تعطي مساحة للمساءلة والمحاسبة".

وفي نفس السياق احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأقل فسادا بين العرب بعد أن جاءت في المرتبة 21 عاليا، تليها قطر في المرتبة 29 والسعودية 57، واحتلت تونس المرتبة 74 عالميا، بينما تحتل المغرب المرتبة 81.

ويشير تقرير المنظمة أن "مؤشر الفساد في الجزائر عرف مستوى مرتفعا في السنوات الأخيرة ويمثل تهديدا حقيقيا للأمن الوطني وبالتالي يساهم، علاوة على الضرر المعنوي في تعطيل الاستثمار المفيد ومع فساد ممزوج بتدهور مناخ الأعمال يصعب الحديث عن إنعاش اقتصادي".

وحسب هذه الهيئة الدولية فإن "أغلب المؤسسات الإدارية والاقتصادية بالجزائر معنية بهذا السرطان ألا وهو الفساد ويعتبر تصنيف بلد بعلامة أقل من 3 يعني وجود مستوى مرتفع جدا للفساد وبين 3 و4 مستوى مرتفع".

ووفقا لمؤشر الفساد فإن "السقف العالمي يجب أن يتجاوز الـ 50 نقطة كي تعتبر الدولة من الدول ذات المعدل الجيد في مكافحة الفساد، وبحسب السقف فإن أغلب الدول العربية هي تحت المعدل العالمي وأخرى مصنفة ضمن الدول شديدة الفساد في العالم على غرار الجزائر".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث