الحدث

المحاكم تعيش "الضغط"

جزائريون يهملون أعمالهم للتنقل إلى مجالس القضاء ورصد محاكمة المسؤولين في قضايا فساد

يتابع الجزائريون بكثير من الاهتمام تطورات التحقيقات التي فتحتها أجهزة العدالة مع عدد من المسؤولين بشأن قضايا فساد. فالعديد من المواطنين باتوا يتركون أعمالهم ومشاغلهم ويتنقلون إلى مجالس القضاء، فقط لمتابعة دخول وخروج المسؤولين للتحقيق والتقاط صورهم، في صورة تعكس مدى "شماتة" الجزائريين في هؤلاء المسؤولين الذين كانوا في يوم من الأيام "فراعنة".

وبشكل دوري تجمهر، على مدار الأسبوع الجاري، مئات الجزائريين أمام مجالس القضاء لتوثيق لحظة دخول وخروج مسؤولين سابقين وحاليين للتحقيق معهم في قضايا فساد، حيث شهدت محكمة سيدي أمحمد ومحكمة تيبازة وعدد من المحاكم التي فتحت ملفات فساد، في الفترة الأخيرة، ضغطا كبيرا من طرف مواطنين تركوا أعمالهم ومشاغلهم وتنقلوا خصيصا من أجل رصد دخول وخروج هؤلاء المسؤولين للتحقيق، حيث بات العديد من المواطنين "يركضون" وراء التقاط صورة لهؤلاء المسؤولين وهم في وضع "مشتبه بهم"، في صورة تعكس مدى شماتة الجزائريين في هؤلاء المسؤولين الذين مارسوا طيلة عقود استفزازا ضد الجزائريين عن طريق تصريحاتهم وإجراءاتهم. 

هذا وتعج مواقع التواصل الاجتماعي، في هذه الفترة، بعشرات الصور والفيديوهات لوسائل إعلام وحتى لمواطنين توثق لحظة دخول وخروج عدد من المسؤولين للتحقيق معهم، وتعرف هذه الفيديوهات تفاعلا من طرف آلاف الجزائريين، إلى درجة أن عددا من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصصوا جزءا كبيرا من وقتهم فقط من أجل تصوير هذه المقاطع من أماكن الحدث ونقلها لباقي الجزائريين الذين يتفاعلون معها بشكل كبير.

وتصب أغلب التعليقات في منحى واحد وهو ما يعبر عنه بالمثل الشعبي "الدنيا دوارة" وأن العدالة مهما طال الأمد ستأخذ مجراها والكل يجب أن يحاسب.

للإشارة، فإن عددا من المسؤولون ورجال الأعمال متابعون حاليا في قضايا فساد، أبرزهم الوزير الأول السابق وأمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، الذي مثل أمس الأول أمام محكمة سيدي محمد ووزير المالية محمد لوكال، بالإضافة إلى المدير العام السابق للأمن الوطني، عبد الغني هامل، ومسؤولين من المنتظر أن يمثلوا، في الفترة المقبلة، منهم جمال ولد عباس الذي جرد من حصانته، والسعيد بركات، بينما حول عدد من رجال الأعمال للحبس المؤقت منهم يسعد ربراب والإخوة كونيناف وقبلهم على حداد.

دنيا. ع

من نفس القسم الحدث