الحدث

أويحيى أمام قاضي التحقيق الثلاثاء المقبل

بتهمة تبديد المال العام وقضايا متعلقة بالفساد

يرتقب أن يمثل الوزير الأول الجزائري السابق، أحمد أويحیى أمام قاضي التحقیق لدى محكمة سیدي أمحمد هذا الثلاثاء على الساعة 10 صباحا بتھمة تبديد المال العام وقضايا متعلقة بالفساد وذلك بناء على الاستدعاء الذي وجه له.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي استدعت من خلاله محكمة سيدي محمد بالجزائر بالعاصمة كل من أحمد أويحيى الوزير الأول السابق ومحمد لوكال وزير المالية الحالي ومحافظ بنك الجزائر سابقا في قضايا فساد.

وسيواجه كلا من أويحيى ومحمد لوكال تهم تبديد المال العام وامتيازات غير مشروعة، وكان بنك الجزائر أصدر بيانا نسب فيه تهما ثقيلة للوزير الأول السابق أحمد أويحيى، وقال إنه هو صاحب قرار التمويل غير التقليدي المتعلق بطبع النقود الذي اتخذه رغم أن خبراء البنك اقترحوا حلولا أخرى وحذروا من خطورة اللجوء إلى خيار طبع النقود وما يمثل ذلك من مخاطر شديدة على الاقتصاد الوطني.

ويحمل الجزائريون أويحيى المسؤولية عن تردي الأوضاع الاقتصادية ودخول البلاد في ركود بعد انهيار أسعار النفط قبل ستة أعوام.

إلى ذلك ثمن خصوم أويحيى من مناضلين وإطارات الحزب إحالة الأمين العام لحزبهم أحمد أويحيى على العدالة، وحسب بيان صدر عن هؤلاء عبّر موقعوه من مختلف ولايات الوطن عن "تثمينهم وتحيتهم للسلطة القضائية لما تتخذه من إجراءات في إطار القانون والعدالة النزيهة... على أن يشمل القصاص كل من أجرم في حق الشعب الجزائري ومعاقبة كل من أفسد أيا كان موقعه من القمة إلى القاعدة".

هني. ع

من نفس القسم الحدث