الحدث

الأئمة أحرار في تسيير المساجد هذه السنة...

سيكلفون بإدارة صلاة التراويح واختيار المقرئين وقراءة الأحزاب وفقا لما يرونه مناسبا

باشرت أغلب المساجد عبر الوطن تحضيراتها لشهر رمضان الذي هو على الأبواب، وسيكون الأئمة هذه السنة أحرارا في إدارة صلاة التراويح واختيار المقرئين وقراءة الأحزاب، حيث أشارت مصادر من وزارة الشؤون الدينية أن هذه الأخيرة لن تتدخل في أي تفاصيل فيما يخص التراويح، وأن الأئمة سيكونون مكلفين بتسيير الفضاء الروحي للمسجد وفقا لما يرونه مناسبا.

وحسب مصادر من وزارة الشؤون الدينية، فإن الوزير الجديد، يوسف بلمهدي، لم يعط إلى غاية الآن أي تعليمات بخصوص تسيير المساجد خلال شهر رمضان، وعليه فإن الأئمة سيكونون أحرارا في تسيير هذا الفضاء الروحي في الشهر الكريم فيما تعلق بصلاة التراويح واختيار المقرئين وقراءة الأحزاب، كما ستكون للأئمة السلطة المطلقة في تسيير المرافق التابعة للمساجد وما يروه مناسبا من خطاب، كما لن يتم هذه السنة تقييد توقيت التراويح على غرار السنوات الماضية التي أمرت فيها المساجد بتخفيف صلاة التراويح وتجنب قراءة السور الطويلة، مع إعطاء تعليمات بخفض أصوات المكبرات، وهي التعليمات التي ألغيت هذه السنة.

من جانب آخر، فإن الأئمة مطالبون بالتحلي بروح المسؤولية في تنوير المجتمع في خطاباتهم والاجتهاد قدر المستطاع في المسابقات، على غرار مسابقة أنظف مسجد، وحث الشباب على المساهمة في عمليات التنظيف، بالإضافة إلى محاربة ظاهرة جشع التجار خلال شهر رمضان بواسطة الدروس وتخصيص حلقات في هذا الموضوع، وكذا محاربة التبذير الذي يتضاعف خلال هذا الشهر الكريم. للإشارة، فقد أعلنت وزارة الشؤون الدينية، منذ أيام، عن تنظيم جملة من النشاطات المناسبة لنفحات وتجليات الشهر الفضيل، في مقدمتها جائزة الجزائر الدولية للقرآن الكريم، في دورتها 16، وتشارك فيها أكثر من 50 دولة.

كما سيتم تنظيم المسابقة الوطنية التشجيعية لصغار الحفظة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، مع تنظيم الاحتفال الرسمي بليلة القدر المباركة، يتم خلالها ختم البخاري والموطأ، وتكريم الفائزين في المسابقة الدولية للقرآن الكريم، وبعض الشخصيات العلمية المعروفة بخدمتها لكتاب الله تعالى.

وسيتم أيضا تنظيم المسابقات القرآنية لكل الشرائح في كل مساجد الجمهورية، وتوزيع نسخ من المصحف الشريف برواية ورش على المساجد والمؤسسات والمواطنين.

كما سيتم تنظيم حملات تحسيسية حول التضامن والتكافل، وحث التجار على ضرورة التحلي بأخلاق وآداب التعاملات.

دنيا. ع

من نفس القسم الحدث