الحدث

أسبوع أمام الجزائريين للتسجيل في القوائم الانتخابية

تحسبا للرئاسيات المزمع إجراءها في 4 جويلية القادم

    • سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للرئاسيات يكون على مستوى وزارة الداخلية

 

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية، ستتم من 16 إلى 23 ابريل الجاري، وذلك تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس 4 جويلية 2019، حسب ما أفاد به بيان لوزارة.

وأوضح البيان أنه "تبعا لإمضاء المرسوم الرئاسي المحدد لتاريخ استدعاء الهيئة الانتخابية ليوم الخميس 4 يوليو 2019 من أجل الانتخاب لرئاسة الجمهورية، تنهي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الى علم المواطنات والمواطنين أن فترة مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية مدتها ثمانية (08) يوما، تفتتح من يوم الثلاثاء 16 ابريل الى غاية يوم الثلاثاء 23 ابريل 2019، وذلك طبقا لأحكام المادة 14 من القانون العضوي رقم 16-10 المؤرخ في 25 غشت 2016 والمتعلق بنظام الانتخابات".

ولهذا الغرض، دعت الوزارة المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية لاسيما البالغين الثامنة عشر (18) سنة كاملة يوم الاقتراع، أي يوم 04 يوليو 2019، لطلب تسجيل أنفسهم ضمن القائمة الانتخابية لبلدية اقامتهم.

وأضافت أنه "بالنسبة للناخبات والناخبين الذين غيروا مقر اقامتهم، فعليهم أن يتقربوا من البلدية مقر الاقامة الجديد التي ستتكفل بكل اجراءات الشطب والتسجيل"، مشيرة الى "إرفاق طلب التسجيل بوثيقة ثبوت هوية المعني وأخرى تثبت الاقامة".

من جهة أخرى توضح الوزارة أن المكاتب المكلفة بالانتخابات على مستوى البلديات "تبقى مفتوحة كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة (9) صباحا إلى غاية الساعة الرابعة والنصف (16سا 30) مساء، ما عدا يوم الجمعة".

وكان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، قد وقع الثلاثاء الماضي المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 يوليو المقبل، ويأتي استدعاء الهيئة الناخبة مباشرة بعد تولي بن صالح رئاسة الدولة لمدة أقصاها 90 يوما طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور، وذلك عقب استقالة عبد العزيز بوتفليقة من رئاسة الجمهورية يوم 2 أبريل الماضي تحت ضغط المسيرات الشعبية السلمية التي تشهدها البلاد منذ 22 فبراير المنصرم.

 

    • سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للرئاسيات يكون على مستوى وزارة الداخلية

 

على صعيد آخر أنهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الى علم الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 4 جويلية القادم أن سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية يكون على مستوى مقر الوزارة (قصر الحكومة)، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر أنه "تبعا لإمضاء المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية من طرف رئيس الدولة ليوم الخميس 4 جويلية 2019من اجل الانتخاب لرئاسة الجمهورية وعملا بأحكام القانون العضوي رقم 16 -10 المؤرخ في 25 غشت سنة 2016 والمتعلق بنظام الانتخابات تنهي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الى علم الراغبين في الترشح لهذه الانتخابات، أن سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية يكون على مستوى مقر الوزارة الكائن بقصر الحكومة نهج الدكتور سعدان الجزائر".

وأبرز ذات البيان انه "يتم تسليم الاستمارات على أساس تقديم من طرف المترشح رسالة، موجهة الى السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، يعلن من خلالها النية الصريحة في تكوين ملف ترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية".

ولكل معلومات اضافية تدعو الوزارة الى الاطلاع على موقعها الاليكتروني على العنوان التالي http:/www.interieur.gov.dz.

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث