الحدث

الحكومة تتعهد بفتح ملفي الإشهار العمومي واعتماد الأحزاب والجمعيات

الاجتماع تزامن مع إثبات حالة الشغور في منصب رئيس الجمهورية من المجلس الدستوري

تبنّى الجهاز التنفيذي بقيادة الوزير الأول نور الدين بدوي في أول اجتماع له منذ تعيينها من قبل رئيس الجمهورية المستقيل من منصبه عبد العزيز بوتفليقة أمس أول وتزامن الاجتماع من إثبات المجلس الدستوري لحالة الشغور في منصب رئيس الدولة، جملة من القرارات التي صبت في خانة رفع القيود عن قطاعات حساسة كانت في السنوات الماضية محل انتقاد واسع داخلي وخارجي.

الحكومة وخلال اجتماع عقدته أمس برئاسة الوزير الأول، نور الدين بدوي، أوضح بيان لمصالح الوزير الأول أنها قررت اعتماد الشفافية والموضوعية في منح الإشهار العمومي دون إقصاء ودون تمييز بين كل وسائل الإعلام العمومية والخاصة، وفتحت حكومة بدوي أيضا، قائمة المؤسسات العمومية الاستشفائية الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 07-140 المؤرخ في 19 ماي 2007 والمتضمن إنشاء المؤسسات العمومية الاستشفائية والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية وتنظيمها وسيرها ويتعلق الأمر بإنشاء تسع عشرة 19 مؤسسة عمومية استشفائية بكل من ولاية باتنة، بسكرة، بشار، الجلفة، سيدي بلعباس، مستغانم، خنشلة، سوق أهراس، النعامة، عين تموشنت، غليزان.

إجراءات حكومة نور الدين بدوي التي شملت قرارات تتعلق باعتماد "الشفافية والموضوعية" في توزيع الإشهار العمومي من خلال منحه دون إقصاء ودون تمييز بين كل وسائل الإعلام العمومية والخاصة".

كما قررت الحكومة أيضا دراسة الملفات المودعة لدى وزارة الداخلية والمتعلقة باعتماد الأحزاب السياسية والجمعيات ذات الطابع الوطني وما بين الولايات والبت فيها، بالإضافة إلى دراسة الملفات المودعة لدى وزارة العمل والمتعلقة باعتماد النقابات والبت فيها.

كما درست وصادقت خلاله على مشاريع المراسيم التنفيذية المتعلقة بمشروع مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات سير حساب التخصيص الخاص رقم 149 -302 الذي عنوانه "الصندوق الخاص لاستغلال النظام المعلوماتي لإدارة الجمارك، وكذا مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن حل مركز التكوين المهني والتمهين مصطفى بن إبراهيم بولاية سيدي بلعباس وتحويل أملاكه إلى مؤسسة قاعدة المنظومات الإلكترونية.

مشروعا مرسومين تنفيذيان يتممان، قائمة المؤسسات الاستشفائية المتخصصة الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 97-465 المؤرخ في 2 ديسمبر 1997 والذي يحدد قواعد إنشاء المؤسسات الاستشفائية المتخصصة وتنظيمها وسيرها (إنشاء خمس 05 مؤسسات استشفائية متخصصة) بكل من ولاية بشار، تيزي وزو، ورقلة، معسكر وسوق أهراس.

قائمة المؤسسات العمومية الاستشفائية الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 07-140 المؤرخ في 19 ماي 2007 والمتضمن إنشاء المؤسسات العمومية الاستشفائية والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية وتنظيمها وسيرها (إنشاء تسعة عشر 19 مؤسسة عمومية استشفائية) بكل من ولاية باتنة، بسكرة، بشار، الجلفة، سيدي بلعباس، مستغانم، خنشلة، سوق أهراس، النعامة، عين تموشنت وغليزان.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث