الحدث

الخارجية الأميركية تؤكد أن المرحلة الانتقالية بالجزائر شأن داخلي

عاد عن أماكن المسيرات خاصة في أماكن تجمهر المتظاهرين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن "الكلمة حول كيفية تسيير المرحلة الانتقالية تعود للشعب الجزائري"، مضيفة أن "واشنطن تحترم حق الجزائريين في التعبير عن آرائهم".

أوضح مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بلادينو في رد على سؤال خلال لقاء صحفي حول الدعوات الموجهة للرئيس بوتفليقة للتخلي عن مهامه أن "المرحلة الانتقالية لازالت جارية وان ما يتعلق بكيفية تجاوز هذه المرحلة يعود للشعب الجزائري".

وأفاد روبرت بلادينو "نحترم حق الجزائريين في التعبير عن آرائهم وسنواصل في ذلك مرحبا في ذات السياق بالتزام الحكومة الجزائرية بضمان أمن المتظاهرين"، قائلا: "نحترم حق الشعب الجزائري في التجمع والتعبير سلميا عن أرائه فيما يتعلق بطموحاته السياسية والاقتصادية".

وتأتي هذه التطورات بعدما أعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية روبيرت بالادينو منذ أكثر من أسبوعين أن "الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد جهود الجزائر في رسم سبيل جديد للتقدم بناء على الحوار الذي يعكس إرادة كل الجزائريين وتطلعاتهم إلى مستقبل سلمي ومزدهر".

من جانب آخر حذرت السفارة الأمريكية بالجزائر عبر صفحتها الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي رعاياها بالابتعاد عن أماكن المسيرات خاصة في أماكن التي يتجمهر فيها المتظاهرين"، مؤكدة إن "المسيرات تستمر في جميع أنحاء البلاد وأن الإجراءات الواجب اتخاذها تجنب مجال عمل الشرطة".

هني. ع

من نفس القسم الحدث