الحدث

ملفات عالقة وفضائح تبرز إلى السطح بسبب الانسداد الحاصل في الحكومة

إطارات في الوزارات يجدون التوقيت الحالي فرصة للتبليغ عن البيروقراطية وقضايا الفساد

تسبب الانسداد الحاصل في أغلب الوزارات، في هذه الفترة، في بروز العديد من الفضائح إلى السطح، على غرار ما يحدث في وزارة السكن والعمران ووزارات أخرى، حيث وجد عدد من الإطارات في هذا التوقيت فرصة من أجل التبليغ عن قضايا فساد وبيروقراطية ومعريفة واحتيال يمارس عبر هذه القطاعات. فهل سينجح الوزراء المرتقبون في تجاوز هذه الفضائح ويتمكنوا من حل الأزمات والقضايا العالقة.

وفي انتظار تشكيل الحكومة الجديدة، تعرف العديد من القطاعات الوزارية بروز فضائح إلى السطح، منها ما يحدث في وزارة السكن والعمران، حيث قام عدد من الإطارات بالوزارة، مؤخرا، بالتبليغ عن قيام بعض المسؤولين في وكالة عدل بإخفاء المئات من الوحدات السكنية التابعة لبرنامج عدل 1 وعدم إدراجها في مخطط توزيع السكنات، وهو ما خلق موجة من الغضب، خاصة أن آلاف المكتتبين لم يتسلموا سكناتهم في إطار هذا البرنامج بعد.

من جانب آخر، يبلغ إطارات في قطاعات أخرى عن عمليات توظيف غير قانونية ورشاوى بالجملة، حيث استغل البعض حالة الانسداد الموجودة في الحكومة للاستفادة وتحقيق مصالح شخصية.

هذا وتعرف قطاعات أخرى العديد من الملفات العالقة، على غرار قطاع التربية والتعليم المقبل على امتحانات نهاية السنة، والتجارة مع اقتراب شهر رمضان والتحضيرات الخاصة بذلك، وقطاع السكن الذي يعرف تأخرا كبيرا في إنجاز المشاريع، خاصة في إطار صيغة عدل وتنامي الاحتجاجات المطالبة بوضع آجال زمنية لتوزيع السكنات.

وتنتظر الوزراء الجدد مهمة صعبة من أجل حل هذه الملفات وتجاوز الفضائح في توقيت سريع من أجل التفرغ للتحضير للندوة الوطنية، كل حسب اختصاصه، وهو ما يبقى رهانا للحكومة المرتقبة، خاصة في ظل الحديث عن تشكيل حكومة تكنوقراط. 

دنيا. ع

من نفس القسم الحدث