دولي

أوقاف القدس ترفض مهلة شرطة الاحتلال لإخلاء مصلى الرحمة

كل ما يتعلق بالمسجد الأقصى هو شأن يختص بدائرة الأوقاف

    • حماس تدعو للنفير وشد الرحال للأقصى الجمعة القادمة

 

بعد ثلاثة أيام من إمهال محكمة الصلح الاحتلالية في القدس المحتلة دائرة الأوقاف الإسلامية للرد على طلب نيابة الاحتلال إغلاق مصلى الرحمة، أمهلت شرطة الاحتلال الأوقاف سبعة أيام لتقديم طعن في محاكم الاحتلال على قرار إغلاق باب الرحمة بالمسجد الأقصى، ورداً على ذلك، أكد مسؤول رفيع المستوى في دائرة الأوقاف الإسلامية، في حديث خاص لـ"العربي الجديد"، رفضه التعاطي مع قرار شرطة الاحتلال تماما كما كان عليه الحال بالنسبة إلى قرار المحكمة الذي رفضته دائرة الأوقاف ومجلسها الأعلى.

وقال هذا المسؤول (فضل عدم ذكر اسمه) وبلهجة حازمة: "كل ما يتعلق بالمسجد الأقصى هو شأن يختص بدائرة الأوقاف، ومن خلفها المملكة الأردنية الهاشمية صاحبة الولاية والوصاية على المقدسات. ولن يستفزنا الاحتلال أو يستدرجنا للذهاب إلى محاكمه التي أثبتت تجارب الماضي أنها تشكل غطاء للاحتلال وممارساته وجرائمه".

الشيء ذاته، أكده رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم، والمبعد عن المسجد الأقصى لأربعين يوما. وفي تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، قال: "هذه محاولة فاشلة للضغط علينا. لقد أكدنا ونؤكد اليوم وفي كل يوم أن مصلى الرحمة شأن يتعلق بالأوقاف، وليس من حق الاحتلال فرض إملاءاته وشروطه علينا. وموقفنا الثابت هو أن يظل هذا المصلى مفتوحا للمصلين كغيره من مصليات الأقصى".

في سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال قبل قليل باب المغاربة – أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى – بعد أن أنهى نحو 70 مستوطنا اقتحامات الجولة الأولى من اقتحاماتهم اليومية، وسط استمرار الدعوات التي يطلقها مستوطنون متطرفون لاجتياح مصلى الرحمة غدا والسيطرة عليه، في مقابل ذلك، دعت حراكات شبابية مقدسية الشعب الفلسطيني إلى أكبر حشد الجمعة للمشاركة في كسر أوامر الإبعاد التي أصدرها الاحتلال أخيرا بحق نحو 150 مبعدا عن الأقصى، وذلك في أعقاب تزايد المخاطر التي تتهدد المسجد الأقصى واحتمال قيام الاحتلال بإغلاق مصلى الرحمة بالقوة.

وقال ناشط في هذه الحراكات (فضل عدم ذكر اسمه) لـ"العربي الجديد": "لن نسمح لهم بتمرير ممارساتهم حتى لو كلفنا ذلك مواجهتهم بأجسادنا وكل ما نمتلك من إرادة وعزيمة. الأقصى لنا، ونحن فقط من نقرر مصيره".

هذا ودعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" جماهير شعبنا في القدس المحتلة والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل، إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى سوم غد الجمعة، لمنع محاولات فرض الوقائع التي تمس بمكانته الإسلامية والتاريخية، وكسر إجراءات الاحتلال فيه.

وطالبت الحركة، في تصريح صحفي لها الأربعاء، بمساندة المبعدين عن المسجد الأقصى إثر فتح باب الرحمة، وكذلك تكثيف حشود المصلين اليوم الخميس في الأقصى، وغدا الجمعة يومًا للنفير الواسع، ودعت حركة حماس أيضا إلى تحدي الإجراءات الصهيونية الهادفة لمنع المصلين من الوصول إلى القدس، وإقامة الصلوات الجامعة على حواجز جيش الاحتلال ومفترقات الطرق.

ويأتي هذا التوتر بعدما وضعت الشرطة الإسرائيلية سلاسل حديدية مع قفل على الباب الواقع على رأس الدرج المؤدي إلى مبنى “باب الرحمة” الشهر الماضي، ما لم يرق للمقدسيين الذين حطموه بعد تأديتهم الصلاة بالقرب من المصلى، واستمرت الأحداث بالتصاعد شيئاً فشيئاً من خلال الاعتداء على المصلين واعتقالهم وإبعادهم عن المسجد الأقصى وكذلك استهداف حراس المسجد وسدنته، حتى استطاع المقدسيون بالتعاون مع دائرة الأوقاف الإسلامية فتح مصلّى “باب الرحمة” المغلق منذ 16 عاماً حتى اليوم.

من نفس القسم دولي