الحدث

وزير فرنسي يشبه الوضع في الجزائر بما حدث سابقا في تونس ومصر

قال إن باريس تتابع عن كثب تطورات الأوضاع هناك

أكد وزير الزراعة الفرنسي ديدييه غيّوم، أن بلاده تتابع الوضع في الجزائر عن كثب، خاصة مع مسألة الاحتجاج من قبل بعض الجزائريين بالجزائر وخارجها على خيار ترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية جديدة، وشبه المتحدث ما يحدث في الجزائر بما حدث في بعض البلدان كمصر وتونس.

أوضح ديدييه غيّوم، في مقابلة مع إذاعة "أوروبا 1" أمس بالقول:" ..فرنسا تتابع الوضع عن كثب في الجزائر"، مؤكدا "نحن نتمسك بسيادة الشعب الجزائري"، مشيرا أن "ما يحدث يشبه ما حدث في بعض البلدان كمصر وتونس"، مسترسلا:" الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيقرر اليوم إذا ما كان سيترشح أم لا.. وبحسب هذا القرار ستجري الانتخابات، والشعب الجزائري سيختار".

وأكد في هذا الصدد "أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية" بين فرنسا والجزائر، موضحا "نحن بحاجة لأن تكون هذه المنطقة هادئة ومستقرة".

وتتابع الحكومة الفرنسية على أعلى مستوى التعبئة في الجزائر ضد الاحتجاج من قبل بعض الجزائريين الرافض لترشح بوتفليقة لولاية جديدة، وصرح وزير فرنسي لوكالة فرانس برس قائلا: "إنها مسألة جدية. أعتقد أنه أهم ملف سياسي في الأيام والأسابيع المقبلة على خلفية انتخابات أوروبية. على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء تخصيص وقت لذلك"، وأضاف: إن الانعكاسات المحتملة عديدة من عدم الاستقرار وقضايا أمنية واقتصادية وهجرة ومشاعر استياء لدى مواطنينا الفرنسيين الجزائريين.

وتطرق وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى التظاهرات خلال جلسة مجلس الوزراء في باريس الأربعاء وأعرب خلالها عن حذره الكبير واستقبل لودريان الأربعاء الماضي، سفيره في الجزائر كزافييه دريانكور، خصصت لاستقراء هذا الموضع.

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث