دولي

إسرائيل تحول أموال المقاصة منقوصة والسلطة ترفضها

السلطة الفلسطينية رفضت تسلم كل أموال المقاصة

    • خليل الحية: نأمل نجاح مصر في إلزام الاحتلال بإنهاء حصار غزة

 

أكد مسؤول في حركة فتح، الأربعاء، أن إسرائيل حولت أموال المقاصة (عائدات الضرائب التي تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة وفق اتفاقيات أوسلو)، منقوصة، وأن السلطة الفلسطينية رفضتها، وقال رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم التابع لفتح، منير الجاغوب، في تصريح مقتضب له، إن "إسرائيل تحول 700 مليون شيكل (عملة إسرائيلية) تمثل أموال المقاصة، منقوصة 42 مليون شيكل"، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية رفضت تسلم كل أموال المقاصة.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، حسين الشيخ، قد أكد الجمعة الماضي، إرسال رسالة رسمية لإسرائيل تؤكد الرفض الفلسطيني المطلق لاستلام أموال المقاصة، بعد قرارها بحسم مخصصات الأسرى والشهداء من أموال المقاصة.وقال الشيخ، في تغريدة له على موقع "تويتر": "برسالة رسمية تم إبلاغ الطرف الإسرائيلي رفضنا المطلق لقرارات الحسم من المقاصة (أموال الشعب الفلسطيني)"، موضحا أن الرسالة تتضمّن "أننا نرفض استلام الأموال منقوصة، وأننا سنواصل دفع المستحقات المالية لعائلات الشهداء والأسرى".

وكان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، قد أكد الخميس الماضي، كذلك، على إرسال رسالة إلى إسرائيل بهذا الشأن، حيث تم الاتفاق مع الرئیس الفلسطيني محمود عباس على توجیه رسالة رسمیة لإسرائیل بعدم قبول استلام أي مبلغ منقوص من المبالغ، وأن الرسالة وصلت إلى الجانب الإسرائیلي.

ويأتي إجراء السلطة بعدم تسلم أموال المقاصة بعد قرار عباس، الأسبوع الماضي، رفض تسلُّم جميع عائدات الضرائب التي تجبيها دولة الاحتلال الإسرائيلي "المقاصة"، والاستمرار بدفع مخصصات الشهداء والأسرى والجرحى.

وقال عباس "إننا لن نستلم الأموال منقوصة قرشاً واحداً، ولن نقبل بذلك إطلاقا"، مؤكدا أن "قرار حكومة الاحتلال، قرصنة أموالنا، تحت ذريعة أنها تدفع لعائلات الشهداء والأسرى، هو إجراء احتلاليّ يأتي في سياق تشديد الحصار علينا بهدف تمرير (صفقة العار)"، في إشارة إلى "صفقة القرن"، مشدداً على أنّ "القرار الإسرائيلي هو مسمار في نعش اتفاق باريس (الاقتصادي الذي وقع عام 1994 ويحكم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين)، وتنصّل واضح من كل الاتفاقات الموقعة، ويعني أن إسرائيل تستبيح كل الاتفاقات الموقعة وليس اتفاق باريس فقط".

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلية قد قررت في 17 من الشهر الجاري، احتجاز مبلغ 138 مليون دولار من تحويلات الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، بسبب ما تقدمه السلطة من مخصصات مالية لعائلات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

 

    • خليل الحية: نأمل نجاح مصر في إلزام الاحتلال بإنهاء حصار غزة

 

يحدث هذا في وقت أكد فيه عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور خليل الحية أن زيارة وفد الحركة إلى القاهرة حققت العديد من النتائج المرجوة.

وثمن الحية في لقاء عبر فضائية الأقصى، موقف الأشقاء في مصر من حصار غزة ومن فلسطين عامة، مقدراً تدخلهم المباشر في قضية باب الرحمة والأسرى.وأكد الحية الجهد الكبير والمقدر الذي يبذله المصريون، معرباً عن أمله في نجاحهم في جولة جديدة يلزمون فيها الاحتلال بإنهاء حصار غزة.

وشدد على أن علاقة الحركة مع مصر استراتيجية وراسخة، وتتطور يوما بعد يوم بما يخدم قضيتنا، قائلاً: "أمن مصر مقدر، ونحن نحترمه، ونسعى لأن تكون آمنة مطمئنة".وأشار الحية إلى أن الأشقاء في مصر يتفهمون موقف الحركة من ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية، مؤكدا أن هناك تفهما كبيرا لمواقف الحركة في كل المجالات.

وعبر عن رضا الحركة عن هذه الزيارة ونتائجها، مبيناً أنها شارفت على الانتهاء؛ وسيعود الوفد إلى قطاع غزة في الأيام القليلة القادمة.

ويواصل وفد قيادي من حركة حماس، برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، منذ الثالث من فيفري الجاري زيارة إلى مصر، التقى خلالها الجانب المصري عدة مرات لبحث تطورات القضية الفلسطينية وملف المصالحة الوطنية والعلاقات الثنائية، وعقد عدة لقاءات إعلامية إلى جانب اللقاءات التنظيمية بين قيادات حماس في غزة وقيادات الحركة التي وصلت من الخارج إلى القاهرة.

من نفس القسم دولي