الحدث

طلبة الجامعات ينتفضون ضد العهدة الخامسة

وسط تعزيزات أمنية تجنبا لحدوث أي انزلاقات

    • التلفزيون الجزائري يتحدث عن المظاهرات لأول مرة

 

نظم آلاف الطلبة، في عدة جامعات عبر الوطن، وقفات احتجاجية للتعبير عن رفضهم للأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد والمطالبة بالتغيير ورفض ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، شهدت مختلف جامعات الجزائر العاصمة والولايات الأخرى، وقفات احتجاجية سلمية رفع خلالها الطلبة شعارات تطالب بالتغيير تحت تعزيزات أمنية تجنبا لحدوث أي انزلاقات.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، وجاءت الوقفات الاحتجاجية استجابة لنداءات تم إطلاقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام ودعت للتظاهر خصوصا في جامعات الجزائر، البويرة، بجاية، تيزي وزو، بومرداس وباتنة، ونظم الطلبة بجامعة بن يوسف بن خدة، الجامعة المركزية سابقا، وقفة احتجاجية رافعين الأعلام الوطنية ومرددين لشعارات تنادي بالتغيير وتؤكد على سلمية الاحتجاجات، حيث حاولوا الخروج إلى الشارع غير أن قوات الأمن حالت دون ذلك، وعرفت كلية العلوم السياسية والإعلام نفس الأجواء الاحتجاجية أين احتشد عدد كبير من الطلبة بساحة الكلية.

كما عرفت مداخل الجزائر العاصمة تشديدات أمنية كبيرة من طرف قوات مكافحة الشغب التابعة للدرك الوطني التي تتولى مراقبة هذه المداخل، وخرج أساتذة وطلبة جامعة بجاية في مسيرة احتجاجية للمطالبة بالتغيير.

وشهدت الوقفات بالجزائر العاصمة على مستوى كل من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، الجامعة المركزية، كلية علوم الاعلام والاتصال، كلية الطب، جامعتي دالي ابراهيم وبوزريعة، حيث رفع الطلبة الرايات الوطنية ولافتات تطالب بالتغيير والإصلاح، مرددين شعارات تدعو الرئيس المنتهية ولايته للعدول عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أفريل المقبل.

وعلى المستوى الجهوي، نظمت تظاهرات مماثلة بمختلف الجامعات والمراكز الجامعية بالولايات، وقد تميزت هذه الوقفات السلمية بالهدوء وسط تعزيزات أمنية بمحيط الجامعات تحسبا لأي انزلاقات قد تحدث.

 

    • التلفزيون الجزائري يتحدث عن المظاهرات لأول مرة

 

تطرق التلفزيون الجزائري لأول مرة وفي نشرة الثامنة، للمظاهرات التي تجوب شوارع العاصمة احتجاجا على ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة، وتحدث عن سلمية المتظاهرين وشعاراتهم التي تدعو الى إصلاحات: "شهدت اليوم بعض الجامعات الجزائرية وقفات ومسيرات سلمية رفع فيها الطلبة شعارات حملت في مجملها الدعوة الى اصالاحات".

في حين اجتمع بولاية وهران كل من رشيد نكاز، الطاهر مسيوم وغاني مهدي المترشحين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 18 أفريل المقبل، وأعلن المترشحون الثلاثة دعمهم للحراك الشعبي المناهض لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث