الحدث

أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بإفريقيا في بشار

بطاقة 300 ميغاوات

أعلن وزير الطاقة مصطفى قيتوني، عن مشروع لإنجاز أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بولاية بشار، بطاقة 300 ميغاوات، ما يؤهلها لأن تكون الأكبر على مستوى إفريقيا، مشيرا أن المحطة تدخل في إطار استراتيجية الدولة لإنتاج الطاقة المتجددة كبديل للريع البترولي.

مصطفى قيتوني أكد في تصريحات صحفية أدلى بها أمس من بشار قائلا أن قرار انجاز هذه المحطة المهمة يندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإنتاج هذا النوع من الطاقات المتجددة، حيث أن الجزائر تعمل على إنتاج 22.000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في افاق 2030.

كما أردف قائلا "لقد أنتج بلدنا، منذ سنة 2011، مجموع 400 ميغاواط من هذه الطاقة، وسنواصل جهودنا واستثماراتنا من اجل تطوير استغلالها بشكل أكبر خصوصا على مستوى ولايات الجنوب".

على صعيد آخر أكد وزير الطاقة أن الدولة ستواصل كل جهودها من أجل تعميم الغاز إلى كامل تراب ولاية بشار، وأوضح على هامش إطلاق اشغال انجاز محطة لتوزيع غاز البروبان المميع لفائدة سكان بلدية إيغلي (الواقعة على بعد 160 كلم جنوب بشار)، أن "الجهود متواصلة من أجل تعميم البلديات المتبقية للولاية بالغاز وهذا في سياق استراتيجية الدولة الرامية إلى تعميم هذه الطاقة لعائلات المنطقة، لا سيما البلديات الحدودية".

وتضم هذه المنشاة الطاقوية الجديدة المقرر تسليمها وبداية تشغيلها يوم 20 أوت المقبل والتي تطلبت استثمارا عموميا قطاعيا بأزيد من 182 مليون دج، أربعة خزانات بسعة 100 متر مكعب لكل واحدة اي بطاقة اجمالية تقدر بـ 180 طن من غاز البروبان المميع، حسبما أكد مسؤولون محليون لشركة توزيع الكهرباء والغاز (شركة التوزيع لوهران وهي فرع لسونالغاز).

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث