الحدث

الحكومة تطالب مركبي السيارات بتجهيز 20 بالمائة من انتاجهم لـ"سيرغاز"

يتم حاليا التحضير لدفتر شروط بالتنسيق مع وزارة الصناعة

طالب وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، شركات تركيب السيارات مستقبلا بضرورة "تزويد ما بين 10 و20 بالمائة من المركبات بسيرغاز عكس الاتجاه الحالي من خلال زيادة استخدام هذا النوع من الوقود"، وكشف الوزير أنه يجري حاليا التحضير لدفتر شروط بالتنسيق مع وزارة الصناعة لـ "تحديد حصة المركبات المجهزة بتجهيز سيرغاز التي ستنتج مستقبلا بورشات قطع الغيار التي سيتم تنصيبها على مستوى الوطن".

قال مصطفى قيطوني في تصريحات صحفية أدلى بها أمس من ولاية المدية، أن الهدف من هذا الإجراء الجديد هو الوصول إلى عتبة مليون سيارة تسير بسيرغاز بحلول عام 2021، ملحا على "ضرورة تغيير أنماط الاستهلاك عكس الاتجاه الحالي الذي يفضل استخدام أنواع وقود أخرى بما في ذلك البنزين والمازوت على حساب سيرغاز الذي يعد أكثر اقتصادا وأقل تلويثا".

على صعيد آخر قال الوزير سترتفع نسبة الربط بالغاز الطبيعي بولاية المدية نهاية سنة 2019 إلى 90 بالمائة مقابل 75 بالمائة المسجلة حاليا وذلك بفضل عمليات الربط الجديدة التي ستستفيد منها البلديات، وقال ذات المتحدث لدى إشرافه على وضع حيز الخدمة لشبكة توزيع الغاز الطبيعي لفائدة 1000 عائلة ببلدية ثلاث دواوير الواقعة على بعد 50 كم جنوب المدية أن "الجهد الكبير الذي بذلته السلطات العمومية لضمان تغطية واسعة لمناطقنا بالغاز الطبيعي والكهرباء مستمرة ومتواصلة بهدف تحقيق الربط الكامل لبلديات الولاية".

وبعدما أبرز الجهود التي تبذلها البلاد في مجال الربط بالغاز الطبيعي، سيما لفائدة قاطني المناطق الريفية، ذكر قيطوني أن "الجزائر هي البلد الوحيد في العالم الذي يوجد به +مفهوم غاز الريف+ نظرا لمستوى اختراق الغاز الطبيعي في المناطق الواقعة خارج التجمعات الحضرية".

وأشار في نفس السياق إلى رغبة وإرادة الدولة في الاستمرار في هذا الطريق، مؤكدا بالقول أنه "حيث توجد شبكة لنقل الغاز سيشرع في ربط التجمعات الحضرية الثانوية وعدد من التجمعات السكنية الهامة التي تتطلب الربط بالغاز".

وقال الوزير أن تطور نسبة التغطية سواء بالغاز الطبيعي أو الكهرباء ترجمت "بإعادة إعمار ما يقرب عن 80 بالمائة من القرى المهجورة خلال العشرية السوداء"، كاشفا عن أن المزيد من الجهود ستبذل لتشجيع السكان السابقين في المناطق المتضررة من الإرهاب للعودة إلى مساكنهم الأصلية.

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث