الحدث

دراسة متوقفة، منكوبون يستغيثون والثلوج تعزل 7 ولايات بالوطن

فيما جند الجيش ومصالح الحماية المدنية والدرك أعوانهم لفك العزلة

تسببت التقلبات الجوية الأخيرة المصحوبة بموجة الثلوج، بعدة مناطق من البلاد، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، في عزل أكثر من 7 ولايات بالوطن وشل حركة المرور على مستوى عدة طرق وطنية وولائية، فيما تعذر على التلاميذ والموظفين الالتحاق بالمدارس وأماكن العمل، في حين سجلت مصالح الحماية المدنية عشرات الجرحى، وموازاة مع ذلك، طفت إلى السطح مرة أخرى أزمة التزود بقارورات غاز البوتان والمضاربة بالأسعار.

عزلت الثلوج المتساقطة، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، عدة مناطق من البلاد، 22 طريقا بين وطني وولائي عبر 7 ولايات بالوطن، في وقت سارعت مصالح الدرك الوطني إلى تجنيد أكثر من 300 دركي لكسح الثلوج وإعادة فتح الطرقات لفك العزلة عن القرى والمداشر المتواجدة بتلك المناطق.

وأكد قائد مركز الإعلام والتنسيق المروري للدرك الوطني ببوشاوي، خالد شاعة، أمس، أنه تم تسجيل عدة انقطاعات وصعوبة في حركة المرور، بسبب التساقط الكثيف للثلوج منذ ليلة أمس الأول، حيث تم تسجيل غلق 12 طريقا وطنيا و10 طرق ولائية على مستوى 7 ولايات. 

ويتعلق الأمر بولايات البويرة، ميلة، بجاية، تلمسان، الطارف، جيجل، تيزي وزو، مشيرا إلى أن مصالح الدرك الوطني رفقة الجيش الوطني الشعبي تسعى لإزالة الثلوج في المقاطع المقطوعة وفتح الطرقات.

 

    • لا دراسة ولا عمل بسبب ارتفاع سمك الثلوج بالمدية

 

وفي ولاية المدية، عرفت محاور البرواڤية - بن شيكاو، بن شيكاو - المدية، الطريق الوطني رقم 1، عين بوسيف وشلالة العذاورة، الطريق الولائي رقم 94، أولاد عنتر - دراق وبوغار - أولاد عنتر (الطريق الوطني رقم 6) صعوبات كبيرة في حركة السير عقب التساقطات الكبيرة للثلوج المسجلة على المنطقة. وأوضح الملازم كريم بن فحصي أن تراكم الثلوج على الطرقات والتي بلغ سمكها في بعض الأماكن أكثر من 5 سم، تسبب في "إبطاء" حركة المرور في العديد من الطرقات بالولاية، حيث سجل انسداد مروري على مستوى الطرقات، ما تطلب تدخل فرق إزالة الثلوج لمديرية الأشغال العمومية مدعومة بعناصر الحماية المدنية لإبقاء حركة المرور مفتوحة. 

وقال ذات المتحدث إن "التدفق الكبير للمركبات عقد عمل هذه الفرق التي وجدت صعوبات كبيرة في التدخل بالطرقات المغطاة بالثلوج". 

وأشار إلى تنصيب جهاز على مستوى المناطق التي عادة ما تسجل صعوبة في المرور، على غرار بن شيكاو وفرنان ومدخل مدينة البرواڤية وبني عتلي شمال المدية، بهدف نجدة أصحاب السيارات المعرضين للانحصار في الثلوج.

كما تسبب تساقط الثلوج أيضا في اضطراب حركة النقل، خصوصا النقل الجامعي الذي توقف تماما صبيحة أمس نحو مختلف المعاهد والكليات، حيث جاء "التعليق المؤقت" للدروس بمختلف الهيئات التابعة للتعليم العالي بسبب توقف وسائل النقل.

 

    • عزلة وصعوبة في التزود بالمواد الأساسية بالبيض

 

أما في ولاية البيض، فتم تسجيل صعوبة في حركة المرور عبر عدد من المحاور، وذلك بسب الثلوج المتساقطة والتي صاحبتها موجة من الصقيع. وحسب مصالح الحماية المدنية، فقد تدخل عناصر من هذه الأخيرة منذ فجر أمس بمعية عدد من المصالح، منها الأشغال العمومية، من أجل تسهيل وفتح حركة المرور عبر عدد من النقاط، على غرار الطريق الوطني رقم 47 في شطره الرابط بين منطقتي القرمي والثنية على طول حوالي 10 كلم، وذلك باستعمال مادة الملح.

كما تم تسجيل حركة بطيئة للسير على مستوى ذات الطريق الوطني 47 وذلك ببلدية بوعلام، وكذا الطريق الوطني رقم 111 الرابط بين ولايتي البيض وتيارت، والطريق الوطني رقم 47 في شطره الرابط بين بلديتي البيض وعين أعراك، وكذا الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين عاصمة الولاية وبلدية الكاف لحمر.

وأشار ذات المصدر إلى تسجيل صعوبة في السير على مستوى عدد من الطرقات البلدية، على غرار بلديات سيدي أعمري وسيدي طيفور وسيدي سليمان، مع تسجيل موجة صقيع بهذه المناطق وكذا نقص في الرؤية، وهو ما تسبّب في صعوبة تموين محطّات نفطال بقارورات غاز البوتان، كما تمّ تسجيل ارتفاع في أسعار الخضر والفواكه على مستوى أسواق الجملة والأسواق الجوارية.

 

    • عالقون بسيدي بلعباس ومصالح الأمن تجلي عشرات المركبات

 

كما تعرف بعض الطرقات الوطنية والولائية بجنوب ولاية سيدي بلعباس صعوبة في حركة السير بسبب تساقط كميات معتبرة من الثلوج منذ ليلة السبت إلى صباح أمس. وقد أدى هذا التساقط للثلوج إلى شلل في حركة المرور بطرقات جنوب الولاية، على غرار الطريق الوطني رقم 13 بين بلديتي تلاغ ورأس الماء مرورا ببلدية الضاية ووادي السبع، ما استدعى تدخل السلطات المحلية رفقة مصالح الأشغال العمومية والحماية المدنية والدرك الوطني لفك العزلة عن هذه المناطق وإعادة نشاط الطريق المذكور، خاصة على مستوى المنعرجات الخطيرة لمرتفعات الضاية.

وعرف الطريق الوطني رقم 94 الرابط بين بلديتي تلاغ ومرين والطريق الولائي رقم 48 بين بلديتي تفاسور وتاودموت والوطني رقم 109 الرابط بين بلديتي مرين ومرحوم، مرورا ببلدية وادي توريرة وملحقتي عين الجوهر وعين بنت السلطان، تذبذبا في حركة المرور بسبب الثلوج، حيث لا تزال مختلف المصالح المعنية مجندة بعين المكان لإزالتها وفتح المسالك بالمناطق النائية وتقديم المساعدة للسكان ومستعملي الطرقات.

 

    • تيزي وزو وبجاية ولايتان منكوبتان

 

كما عرفت أغلبية المؤسسات الإدارية بتيزي وزو وبجاية هجرة شبه كلية للموظفين، مع تسجيل صعوبة في تزود المواطنين بمختلف المواد الغذائية بسبب عدم فتح أغلب المحلات، في وقت ارتفع سعر قارورة غاز البوتان إلى 500 دينار.

وبتيزي وزو، لا تزال الثلوج تتساقط على أغلبية المناطق، ما جعل المسالك المتواجدة على ارتفاع 800 متر مشلولة بشكل كامل، في مقدمتها فج ثيروردة الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة، إضافة إلى فج شلاطة باتجاه بجاية.

ولم يختلف المشهد كثيرا بولاية بجاية، بسبب الطرقات والمسالك المشلولة والعزلة التي مست عدة قرى ومداشر، فيما لا يزال سكان القرى الجبلية البعيدة يعانون مع قوارير غاز البوتان، في ظل عدم وصول شاحنات توزيع هذه المادة الضرورية إلى قراهم المنعزلة، الأمر الذي حتم عليهم العودة إلى الاحتطاب كآخر حل أمامهم لضمان الدفء داخل منازلهم.

س. زموش

 

من نفس القسم الحدث