الحدث

بنك الجزائر يفرج عن شكل الأوراق النقدية الجديدة في الجزائر

ستدخل السوق بداية من 15 فيفري الجاري

كشف بنك الجزائر، عن النماذج الأولى للأوراق النقدية الجديدة من فئات 100 دينار، 500 دينار، و1000 دينار، وأوضح المدير العام لدار النقود، حمود عمارة، أنه "سيتم تداول هذه الأوراق النقدية والقطع المعدنية الجديدة خلال الشطر الثاني من الشهر الجاري"، وأشار ذاته إلى أن "بنك الجزائر قام بإدماج آخر الابتكارات لتفادي تزوير الأوراق النقدية الجديدة".

أفاد الأمين العام لبنك الجزائر، لحبيب غوبي خلال جلسة تم خلالها عرض الاوراق النقدية الجديدة أمس أن هذه الاوراق البنكية الجديدة من فيئة 500 دج و 1.000 دج و قطعة من فيئة 100 دج، سيتم تداولها بالتزامن مع الاوراق والقطع البنكية المتداولة في الوقت الراهن و لها نفس القيمة الاسمية. 

و يذكر ان انظمة بنك الجزائر المتعلقة بإنشاء هذين الورقتين البنكيتين و القطعة النقدية الحديدية من فيئة 100 دج تم نشرها بالجريدة الرسمية رقم 73 لسنة 2018 ،  وتحمل هذين الورقتين النقديتين والقطعة النقدية الجديدة التاريخ الرمز الفاتح من نوفمبر 2018 ،  وتحمل الورقة النقدية من فيئة 500 دج، ذات حجم 150 ملم على 7ر71 ملم ، موضوع "الجزائر في عصر تكنولوجيات الاعلام و الاتصال" وتمثال الامير عبد القادر.

أما الورقة النقدية من فيئة 1.000 دج ، ذات حجم 160 ملم  x  7ر71 ملم ، التي تحمل ايضا تمثال الامير عبد القادر و موضوع "ثقافة وتقاليد وعصرنة" ،  اما فيما يخص  القطعة النقدية الحديدية الجديدة من فيئة 100 دج  وتتشكل من تاج خارجي من ف ولاذ غير قابل للأكسدة ذات اللون الحديدي الرمادي وسطها قطعة مصنوعة من مزيج النحاس والنيكل ذات لون اصفر وردي و يبلغ قطرها الخارجي  29.50 ملم في حين يقدر سمكها 2.30 ملم.

 و تحمل هذه القطعة الموضوع الأساسي المتمثل في القمر الصناعي الجزائري ألكوم سات 1 يحلق فوق الكرة الأرضية، أين تظهر الكرة الأرضية قارة افريقيا وضمنها الجزائر وكذا جزء من أوروبا وآسيا وبدرجة  أقل امريكا.

وبدت الأوراق النقدية في حلتها بألوان مختلفة، متدرجة بين الأزرق والبنفجسي وهي ألوان جديدة عن العملات الجزائرية لم يسبق وأن دخلت في التصميم، إضافة إلى اللون الأخضر.

وحملت العملات النقدية، رسومات لشخصيات تاريخية شهيرة مثل، يوغرطة، الأمير عبد القادر، وصور لهياكل مميزة للجزائر على غرار المسجد الأعظم، والقمر الصناعي.

للإشارة فإنه لن يتم سحب العملات النقدية المتداولة حاليا في السوق، وتغييرها بالفئات النقدية الجديدة، بل سيتم تداولهما معا.

وتتشكل القطعة النقدية المعدنية 100 دينار جزائري من طوق خارجي فولاذي غير قابل للتأكسد، لونه رمادي فـولاذي، ومن قلب نحاسي نيكلي مرصع داخل هذا الطوق من لون أصفر وردي بموضوع أساسي: القمر الصناعي ألكوم سات 1 يحّلق فوق الكرة الأرضية، فيما تظهر الكرة الأرضية قارة إفريقيا وضمنها الجزائر بتضاريسها الناتئة، وكذا جزء من أوروبا وآسيا، وبدرجة أقل أمريكا الجنوبية، كما تضمن التواريخ الثلاثة، الهجري والميلادي والأمازيغي لسنة السك داخل القلب في الجانب الأيمن.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث