الحدث

تجاوزات وخروقات في عملية التلقيح ضد طاعون المواشي

موالون يشتكون من عدم استلامهم للقاح والكوطة الأولية غير كافية لمحاصرة الوباء

سجلت، أمس، الفدرالية الوطنية لمربي الماشية العديد من التجاوزات والخروقات فيما يخص توزيع لقاح طاعون المجترات الصغيرة على الموالين، منها عدم استلام عدد من الولايات لحصتها كاملة، وهو ما سيؤخر عملية محاصرة الوباء في انتظار تسلم باقي الحصة الإجمالية من اللقاح.

وحسب ما أكده نائب رئيس الفدرالية الوطنية لمربي الماشية، بلقاسم مزروعة، لـ"الرائد"، فإن عددا من الموالين عبر عدد من الولايات المتضررة لم يتسلموا إلى غاية الآن حصتهم من اللقاح، مشيرا أن محدودية الكمية التي تم استيرادها جعلت عملية التلقيح تسير ببطء ولا تشمل كافة الموالين المتضررين، وهو ما سيحول دون محاصرة الوباء.

وقال مزروعة إن 5 ملايين جرعة من اللقاح لن تكفي لتطويق الداء والسيطرة عليه، في ظل الانتشار الكارثي له عبر أزيد من 28 ولاية ونفوق حوالي 15 ألف رأس خروف، حسب أرقام البياطرة من الميدان.

وقال مزروعة إنه لا يمكن الحديث عن سيطرة على الداء وأكثر من 70 بالمائة من الماشية تبقى غير ملقحة، غير مستبعد إمكانية ظهور بؤر أخرى في الأيام المقبلة، خاصة أن الحصة المتبقية من اللقاح ستصل بعد شهر، وهو ما قد سيكون كارثيا على الثروة الحيوانية. ودعا مزروعة في هذا السياق مدراء المصالح البيطرية لضرورة التجند من أجل التوزيع العادل للدفعة الأولى من اللقاح ومنع الفوضى والمضاربة من طرف البعض.

من جهتها، وفي إطار انطلاق حملة تلقيح المواشي، ذكرت وزارة الفلاحة سابقا أنه قد تم اتخاذ كل الترتيبات مع مخابر الأدوية البيطرية، من أجل استلام باقي اللقاحات في أقرب الآجال، وسيتم توزيعها من خلال نفس الجهاز في جميع أنحاء الوطن للسماح بتلقيح كل المواشي. ودعت الوزارة في ذات الشأن جميع الفاعلين في القطاع، من سلطات محلية ومربي المواشي، إلى مد يد المساعدة للمصالح المختصة المجندة، قصد تمكينهم من القيام بمهمتهم في أحسن الظروف ولضمان نجاح هذه العملية ذات المنفعة الوطنية.

وبالمقابل، أعطى عدد من الولاة أمرا لمديريات المصالح البيطرية على مستوى كل ولاية، تقضي بتنفيذ التعليمة القاضية بتمديد غلق أسواق الماشية لشهر إضافي لمنع انتشار بؤر جديدة للطاعون ومحاصرة الوباء الذي افتك بآلاف رؤوس الماشية، في انتظار وصول باقي اللقاحات والتحكم في الوضع أكثر.

 

من نفس القسم الحدث