الحدث

تنصيب الأعضاء الجدد لمجلس الأمة قبل نهاية الشهر الحالي

بعد تعيين الثلث الرئاسي من طرف رئيس الجمهورية

سيتم خلال الأيام القادمة تنصيب مجلس الأمة في تركيبته الجديدة بعد تجديد نصف أعضائه المنتخبين وتعيين الثلث الرئاسي من طرف رئيس الجمهورية، وذلك حسب ما ينص عليه الدستور والنظام الداخلي لمجلس الأمة.

واستنادا للمادة 130 من الدستور فإن، الفترة التشريعية لمجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني "تبتدئ وجوبا في اليوم الخامس عشر، الذي يلي تاريخ إعلان المجلس الدستوري النتائج، تحت رئاسة أكبر النّوّاب سنّا وبمساعدة أصغر نائبين منهم".

وكان المجلس الدستوري قد أعلن في بيان له في 14 جانفي الجاري عن النتائج النهائية للانتخاب الذي جرى بولاية تلمسان بعد أن قرر أعادة الانتخاب بهذه الولاية.

وأعيد إجراء الانتخاب بتلمسان يوم 10 جانفي الحالي وفاز حزب جبهة التحرير الوطني بمقعد هذه الولاية عوض التجمع الوطني الديمقراطي.

وكان المجلس الدستوري قد أعلن في 4 جانفي عن النتائج النهائية (لـ 47 ولاية) لانتخاب التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة التي جرت يوم 29 ديسمبر الفارط والتي ثبت من خلالها النتائج المؤقتة التي كان قد أعلن عنها في 31 ديسمبر 2018 وأبقى المجلس على قراره القاضي بإلغاء الانتخاب الذي جرى في ولاية تلمسان.

للإشارة فقد تحصل حزب جبهة التحرير الوطني على ضوء النتائج النهائية للمجلس الدستوري على 32 مقعدا متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي بـ 10 مقاعد، ثم جبهة القوى الاشتراكية بمقعدين (2) وجبهة المستقبل بمقعد واحد (1)، بالإضافة إلى 3 مقاعد للأحرار.

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث