الحدث

البرلمان الألماني يصنف الجزائر "بلد آمن"

في خطوة تهدف إلى تبسيط التعامل مع طلبات اللجوء منها

صوت البرلمان الألماني "بوندستاغ"، على توسيع إطار الدول المصنفة كبلدان آمنة، بإضافة ثلاثة دول من المغرب العربي إلى جانب جورجيا، في خطوة تهدف إلى منع المهاجرين من تلك الدول وتبسيط التعامل مع طلبات اللجوء، وصوتت الغرفة الأدنى في البرلمان بأغلبية 509 أصوات مقابل 138 صوتا، وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، ليصوت على إعلان الجزائر والمغرب وتونس وجورجيا بلدان آمنة.

وكان الحزب الديمقراطي الحر وحزب البديل الشعبوي قد أعلنا بأنهما سيصوتان بالموافقة مع الائتلاف الحاكم المكون من الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، ويُقصد بدول المنشأ الآمنة بأن تلك الدول التي يُفترض أنه لا يوجد بها ملاحقة سياسية أو معاملة أو عقوبات غير إنسانية أو مهينة.

وقالت إذاعة صوت ألمانيا دوتشييه فيليه، إن وزارة الداخلية التي يتولاها المحافظ البافاري هورست زيهوفر، تأمل أن يعتبر هذا الإجراء مؤشرا ويسمح بـ"خفض" طلبات اللجوء من الدول الأربع إلى حد كبير، ومن شأن تصنيف البرلمان، أن ترفض سلطات الهجرة الألمانية بشكل شبه تلقائي، طلبات لجوء رعايا هذه الدول بدون تبرير الرفض، وكذلك تسريع عمليات ترحيل المرفوضة طلبات لجوئهم.

لكن فرص الحكومة في تنفيذ التشريع يبدو أنها مشكوك فيها، لأنها تتطلب موافقة الغرفة العليا في البرلمان، حيث يتم تمثيل حكومات الولايات الـ 16 في البلاد، وسبق أن أسقطت الغرفة العليا تحركا مشابها في عام 2017.

إكرام. س

من نفس القسم الحدث