الحدث

ألمانيا رحلت 534 جزائري منذ زيارة ميركل

الإجراء جاء مناف للقوانين المتعلقة بالترحيل الجماعي

    • الحراقة الجزائريون في المرتبة الثالثة في سويسرا خلال 2018

 

كشفت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، عن ترحيل 534 جزائري مقيم بألمانيا بطريقة غير شرعية، وذلك منذ الزيارة التي أجرتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الجزائر في شهر سبتمبر 2018 وإلى غاية 31 ديسمبر الماضي، هذا وضبط حرس الحدود السويسري أزيد من 803 جزائري يقيمون بطريقة غير شرعية على أراضيها خلال العام الماضي، حيث يحتلون المرتبة الثالثة بعد كل من نيجيريا وغامبيا، وفقا للأرقام التي قدمتها الإدارة الاتحادية للجمارك السويسرية.

ندّدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، بترحيل الجزائريين، مشيرة إلى أنه يعتبر مناف لحقوق الإنسان فيما يخص الترحيل الجماعي، كما استغربت الهيئة الحقوقية استمرار صمت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان في ملف الترحيل السلطات الأوروبية.

وتوصلت السلطات الجزائرية مع نظيرتها الألمانية لاتفاق يقضي بترحيل المهاجرين الجزائريين القاطنين بطريقة غير شرعية في مدن ألمانية متفرقة، حيث تُشير إحصائيات رسمية أن عددهم يتجاوز 40 ألف مهاجر.

وجاء الإعلان عن القرار في ندوة صحفية مشتركة عقدت شهر سبتمبر الماضي بين الوزير الأول، أحمد أويحيى، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث اشترطت الجزائر التأكد المسبق من هوية المرحلين عن طريق الاعتماد على البطاقة الوطنية للحالة المدنية والبصمات الوراثية؛ لتسهيل عملية التعرف على هوية المرحلين.

وكشف أويحيى وقتها أنه سيتم الاتفاق على ترحيل 5 آلاف مهاجر في المرحلة الأولى، حيث حضرت المصالح القنصلية أزيد من 700 رخصة للترحيل، مشيرا إلى أن الجزائر ستتكفل بعملية ترحيل رعاياها عن طريق شركة الخطوط الجوية الجزائرية، التي تربطها 6 رحلات جوية مع ألمانيا في الأسبوع، تضمن نقل 5 أشخاص في كل رحلة.

في حين أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفض بلادها احتضان مهاجرين لا يحملون وثائق هوية، وأشادت بحجم التعاون بين الجزائر وألمانيا فيما يخص ملف ترحيل المهاجرين، كما رحبت بالمواطنين الجزائريين الراغبين في استكمال مشوارهم التعليمي، حيث ستكون لهم الأولوية في الحصول على التأشيرة.

وصنفت برلين الجزائر، رفقة كل من تونس والمغرب، بلدانًا مغاربية آمنة، حيث تقود مشاورات حثيثة للحصول على تعهدات من قبل الدول الثلاث لتسهيل عملية ترحيل اللاجئين المرفوضين.

هذا وضبط حرس الحدود السويسري أزيد من 803 جزائري يقيمون بطريقة غير شرعية على أراضيها خلال العام الماضي، حيث يحتلون المرتبة الثالثة بعد كل من نيجيريا وغامبيا، وفقا للأرقام التي قدمتها الإدارة الاتحادية للجمارك السويسرية، ونشرها موقع سويس انفو.

وحسب ذات المصدر فقد تراجعت أرقام الهجرة غير الشرعية في سويسرا خلال 2018، حيث سجل حرس الحدود السويسري 16563 مهاجر غير شرعي، في حين سجل خلال 2017 نحو 27300 مهاجر، وفي 2016 تم تسجيل 48838 مهاجر غر شرعي.

وحسب ذات المصدر فقد قام حرس الحدود بـ 9552 عمليات اعتراض لمهاجرين غير شرعيين في القطارات، و6142 في الطرقات، و842 في المطارات، و27 حالة عبر السفن.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الحدث