الحدث

مساهل يرأس أشغال الندوة الـ 15 لوزراء خارجية دول "الحوار 5 + 5" بمالطا

مناصفة مع نظيره المالطي

سيرأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل مناصفة مع نظيره المالطي كارميلو أبيلا أشغال الندوة الـ 15 لوزراء خارجية دول "الحوار 5 + 5" لغرب المتوسط التي ستعقد بالعاصمة المالطية فاليتا اليوم وغدا، بحسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وتتمحور أشغال هذه الندوة، التي ستنظم تحت شعار "العمل معا من أجل مستقبل مستدام لغرب المتوسط"، حول "دراسة المسائل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وكذا الامنية في المنطقة مع التطرق إلى دور الشباب في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة على ضفتي البحر المتوسط" يضيف البيان.

وعلاوة على رؤساء دبلوماسيات الدول الأعضاء في الحوار (5زائد 5) سيشارك في هذه الندوة الممثلة السامية للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية، والأمناء العامون لاتحاد المغرب العربي والاتحاد من أجل المتوسط. وقال مساهل إن هذه الندوة ستكون فرصة لبلدنا لتقديم سياسته المتعلقة بمنطقة البحر الابيض المتوسط التي ترتكز على تطوير علاقات حسن الجوار والمساهمة في خلق فضاء سلم وأمن وازدهار في منطقة البحر الابيض المتوسط.

 وكانت الجزائر، التي ترأست الحوار (5زائد 5) خلال السنتين المنصرمتين مناصفة مع فرنسا ثم مالطا، قد نظمت الندوة الـ 14 لوزراء الخارجية بالجزائر العاصمة يوم 21 جانفي 2018 التي ضمت وزراء خارجية دول الحوار، يضيف المصدر، كما نظمت سنة 2018 المنتدى الثالث لشبكة مراكز التفكير والندوة الثالثة للمالية والاستثمار (5زائد 5) وكذا الندوة الوزارية الثانية لتطوير الاقتصاد الازرق بغرب المتوسط.

 وتعتزم الجزائر احتضان الندوة الثالثة لوزراء الثقافة لدول الحوار (5زائد 5) والاجتماع الاول للمجالس الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول، وعشية انعقاد الندوة الـ 15 لوزراء الخارجية بفاليتا، تم تنظيم الاجتماع رفيع المستوى الثامن لبرلمانات الدول الاعضاء في منتدى حوار (5زائد 5)، بحسب البيان نفسه.

أيمن. ف

من نفس القسم الحدث