الفريق أول شنقريحة يعبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري "الجزائري – الإيطالي"
- نشر في 02 أكتوبر 2024
• مصادر لـ"الرائد": النظام سيكون جاهزا في غضون شهرين على أكثر تقدير
كشفت مصادر من بنك الجزائر، عن توجه البنوك العمومية، في الفترة المقبلة، نحو النظام اللامركزي بشكل يسمح لزبائن هذه البنوك بالاستفادة من مختلف الخدمات، منها سحب وتحويل الرصيد من أي فرع بنكي، دون إلزامية التنقل إلى الفرع الذي فتح فيه الزبون حسابه لأول مرة.
وحسب ما أكدته ذات المصادر لـ"الرائد"، فإن بنك الجزائر ومعظم البنوك العمومية دائما ما تتلقى شكاوى بالجملة من طرف زبائنها بشأن إلزامية تنقل زبون البنك إلى الفرع الذي فتح فيه حسابه لأول مرة من أجل الاستفادة من الخدمات البنكية المالية المختلفة، منها سحب أو تحويل الرصيد، في حين يجبر الراغبون في الاستفادة من هذه الخدمات عبر فروع أخرى على الانتظار لأزيد من 4 ساعات حتى يتم تحويل العملية إلى الفرع الرئيسي، وبسبب ذلك فقد قرر بنك الجزائر العمل، في الفترة الأخيرة، على نظام لا مركزي ستتوجه نحو اعتماده البنوك العمومية، حيث يجري حاليا عبر خبراء ومختصين في المعلوماتية وضع هذا النظام الذي سيكون، حسب ذات المصادر، جاهزا في غضون شهرين من الآن على أكثر تقدير، حيث أشارت ذات المصادر أن العملية في مرحلتها الأخيرة.
ومن شأن هذا النظام أن ينهي معاناة زبائن البنوك العمومية، حيث سيتمكن هؤلاء من سحب أو تحويل أموالهم عبر أي فرع بنكي دون الحاجة للتنقل إلى فرع البنك الذي فتحوا فيه حسابهم لأول مرة.
من جانب، آخر كشفت ذات المصادر أن عددا من البنوك ستعمل، في الفترة المقبلة، على توسيع وكالاتها عبر الوطن، خاصة على مستوى الأحياء الجديدة، بشكل يخفف على الزبائن معاناة التنفل لوكالات بنكية بعيدة عن مقرات سكنهم. يذكر أن توجه البنوك نحو النظام اللامركزي يدخل في إطار الإصلاحات الهيكلية التي تعرفها هذه المؤسسات المالية منذ فترة، حيث سبق وتلقى النظام البنكي في العديد من المرات انتقادات لاذعة من طرف رجال أعمال وتجار وحتى مواطنين من أن ما تقدمه هذه البنوك من خدمات لا يزال بعيدا عما يحتاجه الاقتصاد الوطني، وهو ما جعل بنك الجزائر يبادر بحزمة من الإصلاحات بدأها منذ 2014.
س. زموش