الحدث

لا يمكننا خفض إنتاج النفط دون العودة لـ "أوبك"

قال بأن الأسعار الحالية لا تخدمنا، ولد قدور:

    • التوظيف في سوناطراك لكل الجزائريين وليس حكرا على أبناء الجنوب

    • عهد الاعتماد على الأجانب في المهن العادية انتهى

    • عقود عمل مسبقة للمتربصين في مراكز تكوين سوناطراك

 

وصف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" عبد المؤمن ولد قدور، الأسعار الحالية للنفط بكونها لا تخدمنا، وأوضح بأن الجزائر لا يمكنها أن تخفض إنتاجها من هذه المادة دون العودة لأوبك، وأعلن في سياق آخر يتعلق بالمجمع أن جميع المتربصين في مراكز التكوين التابعة له سيستفيدون من عقود عمل بمجرد شروعهم في التكوين ومباشرة العمل بمجرد انتهاء فترة التربص، موضحا أن التوظيف في سوناطراك لكل الجزائريين وليس حكرا على أبناء الجنوب فقط.

شدد عبد المؤمن ولد قدور في تصريحات صحفية أمس من ولاية ورقلة على هامش زيارة تفقد قادته إلى الولاية على ضرورة تطوير إنتاج الغاز وعدم الاعتماد على النفط فقط، مؤكدا امكانية توسيع نشاطات إنتاجه وتحويله، وعدم الاكتفاء بتصديره مادة خام، واعتبر المسؤول أن هذه الاستراتيجية غير المربحة.

من أخرى قال المتحدث أن مجمع سوناطراك ينتهج حاليا استراتيجية عصرنة شاملة للاستفادة من التكنولوجيا في مجال الإنتاج أو التحويل، وذكر التفاوض حاليا مع ثمانية شركاء أجانب لإمضاء اتفاقية في المجال، وسيتم اختيار العرض الأحسن قريبا.

وفي سياق آخر تتجه المؤسسة نحو تعزيز مكانة تكوين اليد العاملة الوطنية ضمن استراتيجية تثمين المورد البشري تزامنا مع توسيع مراكز التكوين عبر كل ولايات الجمهورية، لتمكين كل الشباب خريجي الجامعات أو معاهد التكوين المهني من ولوج عالم الشغل مباشرة بعد انتهاء التربص، موضحا أن باب التوظيف ليس حكرا على شباب المنطقة فقط بل متاح لجميع الجزائريين من يملكون التأهيل المناسب.

وصرح عبد المومن ولد قدور، قائلا أنه " تقرر التوظيف المباشر لفائدة المتربصين المتخرجين من مركز التكوين التابع لسوناطراك المتواجد بعاصمة الولاية''، وأوضح ولد قدور لدى تفقده لذات المركز في إطار زيارة عمل له للمنطقة " أنه تقرر التوظيف المباشر لفائدة المتربصين المتخرجين من مركز التكوين التابع لسوناطراك الواقع بمدينة ورقلة، إلى جانب توظيف أيضا المتربصين الذين سبق لهم وأن تخرجوا من ذات المؤسسة التكوينية ولم يتحصلوا بعد على منصب شغل ".

وأكد الرئيس المدير العام للمجمع العمومي للمحروقات "سوناطراك" بالمناسبة أن الجزائر " تحتاج إلى مثل هذا النوع من التكوين المتخصص واليد العاملة المؤهلة" ملحا في ذات الوقت على ضرورة التكفل التام بالمتربصين طيلة فترة التكوين.

وكان مركز التكوين التابع لسوناطراك (60 مقعد تكويني)، قد أعيد فتحه في جانفي الجاري بعد أن ظل مغلقا لعدة سنوات، حيث كان قد فتح أبوابه أمام المتربصين في جوان 2013، وقد تخرجت منه في وقت سابق أربع (4) دفعات بعدد 128 متربص، ويضمن المركز تكوينا في تخصص تلحيم الأنابيب لفترة تكوينية لـ 6 أشهر، ويتوفر على ثلاث ورشات وثلاث قاعات، وقاعتين للأرشيف.

وأشرف عبد المومن ولد قدور بمعية السلطات الولائية بذات المركز على مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات الأولى بين المعهد الجزائري للبترول ومديرية التكوين والتعليم المهنيين بالولاية وتخص تكوين إطارات في تخصص التلحيم وأخرى بين مديرية الشؤون الاجتماعية لسوناطراك ومديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وتتعلق بتمويل عمليات تزويد مستشفيات المنطقة بالتجهيزات الطبية.

كما تم توقيع اتفاقية لذات المديرية مع مديرية الشباب والرياضة تخص تقديم دعم مالي لفائدة نادي مشعل حاسي مسعود لكرة القدم وأخرى مع المقاطعة الإدارية عين صالح تتعلق بتمويل عمليات تزويد مستشفى عين صالح بالعتاد الطبي.

وتفقد الرئيس المدير العام لسوناطراك وحدة إنتاج الآزوت الواقعة بمحاذاة الطريق الوطني 49 (غرب ورقلة) والمستحدثة في إطار استثمار خاص حيث تلقى شروحات وافية حول نشاط هذه الوحدة الإنتاجية بطاقة أنتاج 2 طن من الآزوت يوميا وتشغل 100 عاملي وستضمن عند دخولها حيز الاستغلال تزويد المؤسسات التابعة لسوناطراك والمستشفيات بالآزوت.

واطلع في ختام زيارته لولاية ورقلة على وضعية خدمات جهاز سكانير الذي زود به مستشفى مدينة حاسي مسعود (50 سرير) بمساهمة من سوناطراك حيث أوضح بالمناسبة أن هذا الجهاز الطبي يشكل "إضافة " للمنطقة ويضمن مزيدا من خدمات التكفل الطبي لفائدة سكان المنطقة، وبمناسبة هذه الزيارة رفع رئيس المجلس الشعبي لبلدية حاسي مسعود انشغالا إلى الرئيس المدير العام للمجمع العمومي للمحروقات "سوناطراك" يتعلق بطلب تدعيم  مصلحة تصفية الكلى بذات المستشفى التي تتوفر حاليا على خمسة أجهزة للتصفية  بعتاد إضافي لضمان تكفل أفضل بمرضى القصور الكلوي بالمنطقة .

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث