الحدث

الجزائر تتخلف في مؤشر الديمقراطية مجدداً

حلت في المرتبة 126 عالميا فيما تواجدت تونس في صدارة المنطقة

تخلفت الجزائر في تصنيف الدول في مجال مؤشرات الديمقراطية، حسب التقرير السنوي الصادر عن " إيكونوميست إنتليجنس يونيت" البريطانية، التابعة لمجموعة إيكونوميست التي تصدر عنها المجلة الشهيرة، حيث الجزائر في المرتبة 126 من بين 167 بلد في مجال الديمقراطية.

لم تأت أيّ دولة عربية في قائمة الديمقراطيات الكاملة التي اشتملت على 30 دولة عبر العالم، بينما لم توجد في قائمة الديمقراطيات المعيبة، ثاني قوائم التصنيف، سوى تونس التي حلت في المركز 63 عالمياً والأول عربياً، وهي الوحيدة عربياً التي حلّت في المراتب الـ 99 الأولى، أما في قائمة الأنظمة الهجينة، فقد جاءت أربع دول عربية، إذ حل المغرب (الثاني عربياً و100 عالمياً)، ثم لبنان (الثالث عربياً و106 عالمياً)، ثم فلسطين (الرابع عربياً و109 عالمياً) ثم العراق (الخامس عربياً و114 عالمياً). أما بقية الدول العربية الأخرى فقد حلّت في قائمة الأنظمة الشمولية، وهو القسم الأكثر سوءاً في المؤشر.

والمثير في المؤشر، الذي اهتم بترتيب 165 دولة وإقليمين أن سوريا، جاءت في المركز ما قبل الأخير عالمياً، وقبلها في الترتيب العربي، جاءت السعودية (159 عالمياً)، وقبلها اليمن (158 عالمياً)، وقد أتت الكويت على رأس الدول الخليجية بحلولها في المركز 116، بينما حلت مصر في المركز 127.

ومنحت الوكالة الجزائر 2.58 نقطة في مجال المسار الانتخابي، و2.21 نقطة في مجال أداء الحكومة، و3.89 نقطة على صعيد المشاركة السياسية، كما تحصلت الجزائر على 5 نقاط في مجال الثقافة السياسية، و3.82 بالنسبة للحريات المدنية.

وتواصل منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا تسجيلها لأسوأ معدلات الديمقراطية عبر العالم، إذ حلت في الرتبة الأخيرة بعد منطقة أمريكا الشمالية التي تصدرت الترتيب باعتبار دول المنطقة الأكثر ديمقراطية عالميا، تليها دول أوروبا الغربية، فأمريكا اللاتينية، ثم في الرتبة الرابعة آسيا وأستراليا، ثم منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

ووضع التقرير الاحتلال الصهيوني في مقدمة ترتيب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلولها في المركز 30 عالمياً، وكالعادة احتلت الدول الاسكندنافية رأس المؤشر العالمي، وهي على التوالي النرويج ثم إيسلندا ثم السويد، بينما تذيلت كوريا الشمالية الترتيب الإجمالي، كما صُنفت في المرتبة التاسعة في المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب الدراسة التي وضعت دولا عربية أخرى في مراتب متقدمة على الجزائر، من بينها تونس التي احتلت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي المنطقة التي حل فيها المغرب ثالثا حسب تصنيف الوكالة ذاتها، في حين حل البلدان المذكوران في المرتبتين 63 و100 على التوالي في التصنيف العالمي.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث