الحدث

سونلغاز تتعاون مع "آي. جي. آم" لشراء قطع غيار ومعدات الكهرباء والغاز

قيطوني شدد على ضرورة تطوير المجمع لصادراته والعمل على تقليص فاتورة الاستيراد

شدد وزير الطاقة والمناجم مصطفى قيطوني، على ضرورة أن يتوجه مجتمع سونلغاز لتطوير صادراته والعمل على تقليص فاتورة الاستيراد، خاصة فيما يخص قطع الغيار ومعدات الكهرباء الغاز ضمن سياسته التطويرية المستقبلية، وثمن خطوة التوقيع على اتفاقية تعاون مع المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية ضمن هذا السياق.

يعتزم مجمع سونلغاز استثمار مبلغ قدره 2.400 مليار دج في آفاق 2028، حسب ما صرح به الرئيس المدير العام للمجمع، محمد عرقاب، وأوضح المتحدث في تصريح له على هامش مراسيم التوقيع على اتفاقية -إطار مع المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية " آي جي آم " أمس قائلا: "لقد سطرنا خطة للاستثمار تمتد لعشر سنوات حيث نعتزم تسخير نحو 2.400 مليار دينار في آفاق 2028 لتحقيق كل مشاريعنا الاستثمارية، منها 380 مليار دج للاستثمارات برسم عام 2019". 

وأضاف المسؤول الأول في مجمع سونلغاز، أن البنك الوطني الجزائري منح للمجمع عدة قروض طويلة المدى مقرونة بالعديد من الامتيازات بغرض السماح لسونلغاز الاستمرار في تنفيذ مشاريعها في آفاق 2020.

وحسب عرقاب، فإن كل المشاريع التي شرعت فيها الشركة جارية بدون صعوبات مضيفا" إننا نعتزم الاستمرار في سياستنا الاستثمارية" والجدير بالذكر فائن استثمارات المجمع بلغت 311،5 مليار دج سنة 2017 مقابل 26،96 مليار دج سنة 2000.

وعلى هامش مراسيم التوقيع على اتفاقية -إطار مع المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية " آي جي آم، كشف قيطوني أن الهدف الأساسي من هذه الاتفاقية يكمن في الحد من الاستيراد وإقامة صناعة محلية لإنتاج معدات لصالح مجمع سونلغاز من طرف شركات وطنية سواء كانت عمومية أو خاصة، مع التزام الأخيرة بكل ما هو مصنوع في الجزائر والعمل التطوير النسيج الصناعي، مع ضمان الجودة وتوفير الظروف والشروط الضرورية لتطور اقتصاد البلاد.

وتأتي الاتفاقية حسب الوزير تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية بأن تكون المؤسسات الوطنية عمومية أو خاصة هي المحرك للتطور الاقتصادي وأن تكون المقاولة في قلب القوة الاقتصادية، وهذا من خلال الاعتماد على قدرتها على الابتكار، والتنافسية، وخلق الثروة، ومناصب الشغل، مشيرا إلى شروع القطاع في تنفيذ سياسة الاندماج الوطني بمنح مشاريع كبرى لشركات وطنية.

من جهته وأشار عرقاب إلى أن مجمع سونلغاز تعاقد مع مؤسسات متخصصة في صناعة المولدات الكهربائية ذات الإنتاج العالي، كما أن معايير الاختيار جاء على أساس الشركات التي تحترم نصوص في نسبة الإدماج سواء ما تعلق بالتركيب أو الإنتاج الشامل لقطع الغيار، موضحا أن الاتفاقية تلزم المتعاقدين بإمكانية لجؤهم إلى مؤسسات أخرى في حال لم يتوفر الانتاج المطلوب بشرط أن تكون مؤسسات وطنية.

أيمن. ف

من نفس القسم الحدث