الحدث

285 ألف وحدة سكنية بصيغة عدل في طور الإنجاز

فيما تم برمجة 90 ألف وحدة سكنية بصيغة "عدل" ضمن قانون المالية 2019

روبة: الدولة لن تتخلى عن مشاريع بناء السكنات المسطرة ضمن برنامج "عدل"

تطبيق جديد يسمح للمكتبين بمتابعة ملفاتهم الكترونيا

 

كشف وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار، عن الانتهاء من إنجاز 111073 سكن بصيغة البيع بالإيجار "عدل" من مجموع 470 ألف وحدة سكنية، مطمئنا المكتتبين بأن الحكومة وافقت طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية بتمويل بعث 90 ألف وحدة سكنية ضمن قانون المالية لسنة 2019.

قال عبد الوحيد طمار، خلال لقائه بممثلي مكتتبي "عدل"، أمس، بمقر صندوق الضمان والكفالة المتبادلة في الترقية العقارية بالعاصمة أن البرنامج السكني الذي تم إعادة إطلاقه سنة 2013 وإلى غاية ما هو مبرمج إلى سنة 2019، قدر بـ 111073 سكن مقابل 285726 وحدة سكنية قيد الإنجاز، وأكثر من 73 ألف وحدة سكنية في طور الأشغال، مجددا التأكيد بان التأخر في المشاريع تم حله من خلال فسخ العقود مع المقاولين والشركات وإعادة بعث الأشغال من جديد.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة سجلت 90 ألف وحدة سكنية برسم 2019 لتغطية العجز رغم الصعوبات المالية، ليطمئن جميع المكتتبين بأنهم سيمتلكون سكناتهم المبرمجة وإن كان هناك تأخر في بعض المشاريع، لكنها ستسلم.

في مقابل ذلك طالب طمار بضرورة مواصلة التنسيق بين الجمعيات وممثلي المكتتبين ومصالح الوكالة قصد التكفل الأمثل بتطلعات المكتتبين، عبر 48 ولاية حيث حضر لقاء أمس، 37 ممثل من بين 47، أعربوا كلهم عن ضرورة حلة الانشغالات التي يرفعونها منذ مدة، الأمر الذي اعتبره الوزير ضمن أولوياته في المرحلة الراهنة، مؤكدا أن عملية الطعون المقدمة تم قبول منها 18226 من مجموع 54460 طعن.

كما تحفظت وزارة السكن على 3273 طعن إلى غاية تقديم الوثائق اللازمة حسب طمار، ويبقى 15883 طعن قيد الدراسة والتي سيعلن عن نتائجها نهاية مارس 2019، وكلها خاصة بعدل 2، أما بخصوص الانشغالات فتركز إليها على الصيانة وغياب المرافق، التي وعد الوزير بمعالجتها من خلال تكثيف اللقاءات لمعرفة كل الاقتراحات حيالها.

 

روبة: الدولة لن تتخلى عن مشاريع بناء السكنات المسطرة ضمن برنامج "عدل"

 

من جهته كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" سعيد روبة عن إطلاق في 20 جانفي من السنة القادمة لتطبيق هو الأول من نوعه على الهواتف الذكية يسمح للمكتتبين بمتابعة وضع ملفاتهم سواء ما تعلق بمكتتبي عدل 01 أو عدل 02 كما يتسنى لهم معرفة كيفية معالجة الملفات ا وان كانت ناقصة من وثيقة معينة، وذلك في إطار عصرنة العملية الإدارية التي ستكون شعار سنة 2019.

وأبرز المتحدث خلال ذات اللقاء أن تمويل البرامج السكني يشمل كل المكتتبين حيث أن   مكتتبي عدل 1 يستفيدون من مساهمة الدولة بنسبة 69 في المائة مقابل دفع نسبة 31 في المائة عبر مدة زمنية تبلغ 25 سنة، فيما يستفيد مكتتبي عدل 2 من نسبة مساهمة تبلغ 61 في المائة من طرف الدولة مقابل تكفلهم ب 31 في المائة من قيمة السكن لنفس المدة الزمنية.

وذكر المتحدث بالبرنامج المسجل برسم سنة 2018 لإنجاز 120 ألف وحدة سكنية تم الانطلاق في 70 ألف وحدة ودراسة 33 ألف أخرى، مستبعدا المشكل المادي لإنجاز المشاريع في وقتها رغم التأخر الحاصل بعد فسخ عقود الانجاز مع بعض الشركات، مؤكدا تحضير الوكالة للشروع بداية 2019 في إبرام العقود مع المكتتبين، أين تم إعداد مشروع تخصيص عقد" لضبط الصيغة، وهو العقد الذي سيرافق المكتتب من مرحلة الأمر بالدفع إلى غاية مرحلة استلام المفاتيح.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث