الحدث

زرواطي تعد بمخطط جديد للتكفل بقضايا البيئة

سيراعي خصوصية كل منطقة

تشرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة على اعداد خارطة طريق لتسيير دور البيئة التي سيبلغ عددها 36 دارا خلال 2019، وفق ما أعلنت عنه وزيرة القطاع فاطمة الزهراء زرواطي.

كشفت فاطمة الزهراء زرواطي، خلال افتتاح الملتقي الوطني لإطارات دور البيئة عن ورقة طريق في طور الإعداد لإدارة دور البيئة التي يحدد من خلالها برنامج عمل يتماشى وخصوصيات كل منطقة.

وبينت أنه يجب "الخروج من التسيير التقليدي للمؤسسات البيئية لأنه من غير المجدي تعميم برنامج واحد على كل المناطق باعتبار ان هناك ولايات تعاني من التصحر، وأخرى تعاني من تلوث الساحل، وثالثة من الافتقار إلى التنوع البيئي".

واكدت الوزيرة أن دور البيئة من البنى التحتية التي تعزز بها القطاع لا سيما من الجانب البيداغوجي لما لها من دور في التكوين والتحسيس على المستوى المحلي، حيث ساهمت في تكوين 4 آلاف عون بلدي على مستوى الوطن فيما يتعلق بتحسين جمع الضريبة على النفايات المنزلية.

وبينت زرواطي أن مسؤولي دور البيئة يقومون بزيارات ميدانية إلى مؤسسات التربية حيث جهزت 1.500 مؤسسة تربوية بتجهيزات بيداغوجية لخلق نوادي بيئية بهدف تحسيس التلاميذ حول موضوع الحفاظ على البيئة والمحيط، إلى جانب تكوين 2.600 سجين على مستوى مؤسسات اعادة التربية في مجال تهيئة المساحات الخضراء.

ونوهت الوزيرة بأهمية هذه المؤسسات في توعية كل من لديهم دور في التنمية المحلية لتحقيق التنمية المستدامة المبنية عل الاقتصاد الدائري والتركيز على الاستعمال العقلاني للطاقة مع تطوير الطاقات المتجددة واستغلال النفايات كمادة أولية يمكن تصنيعها مجددا.

وشددت على الاستثمار في هذه المؤسسات ذات الطابع البيئي بتفعيل مساهمتها على أرض الواقع، مشيرة إلى أنها لم تستغل كفاية رغم مجهوداتها المحققة لتدارك الأمر قالت الوزيرة انه "يجب أن نرسم رؤية جديدة لدور البيئة وفق جاهزيتنا لنجعل منها اقطابا لأفكار تتضمن روئ واسعة حول سياسات البيئة وكل ما تتضمنه من التنمية المستدامة التي تأخذ بعين الاعتبار الجانب الايكولوجي وذلك بإدراج كل المعنيين بالبيئة من شركات اقتصادية، وجامعات وكذا الطبقة السياسية والمجتمع المدني".

وعن سؤال حول حاويات النفايات البلاستكية المستوردة من طرف رجال اعمال، أجابت زرواطي أن الفصل في هذا الموضوع يعد من صلاحيات الجمارك و"القطاع المعني" وأن استيراد هذه المادة يعد من المحظورات وعليه فهي "مخالفة كبيرة"، وقالت أنه من الأجدر استغلال وتثمين نفايات البلاستيك المنتجة محليا مذكرة ان البلاستيك يشكل 30 بالمئة من 13 مليون طن من النفايات المفرزة سنويا، وواصلت تقول بأن قطاعها يعتبر البلاستيك مادة اولية مهمة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث