الحدث

بوعزقي: إنتاج فاكهة الموز بالجزائر ممكن

أكد أن مصالحه مستعدة لمرافقة الفلاحين

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أن إنتاج فاكهة الموز ممكن بالجزائر، مبرزا أن مصالحه مستعدة لمرافقة الفلاحين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال لتطوير الشعبة.

أوضح عبد القادر بوعزقي، لدى زيارته مزرعة لإنتاج الموز بسيدي راشد الثانية من نوعها بعد تلك المتواجدة بسيدي فرج بالجزائر العاصمة، في إطار زيارة العمل إلى ولاية تيبازة، أمس السبت أن المشروع هام وجدير بالاهتمام، منوها بمجهودات المتعامل الذي توصل إلى التحكم في تقنيات علمية تسمح بإنتاج الموز داخل البيوت البلاستيكية.

وأضاف أن مصالحه مستعدة لمرافقة وتدعيم فلاحين لتطوير هذه الشعبة وإنتاج أصناف ذات جودة عالمية ومن ثم المساهمة في استقرار أسعارها في السوق الوطنية من خلال تقديم كل التسهيلات وتذليل العقبات وتقديم السند والمرافقة التقنية.

ويتوقع أن تشرع هذه المزرعة، التي زارها وزير القطاع رفقة والي تيبازة، محمد بوشمه، في غرس 20 هكتارا من أشجار الموز بداية من شهر فبراير القادم قبل بلوغ الـ 100 هكتار مع نهاية السنة القادمة.

ويعتزم صاحب المشروع، توسيع مشروعه وبلوغ مساحة تقدر بـ 500 هكتار على مدى خمس سنوات ما يسمح بضبط أسعار الموز في السوق الجزائرية وجعلها تتماشى وأسعارها في السوق العالمية أي تتراوح ما بين 70 و80 دينارا جزائريا للكلغ الواحد، بحسب التوضيحات التي قدمها المتعامل لوزير القطاع.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الحدث