الحدث

حنون تتساءل عن موقع الشعب من مبادرات قوى المعارضة والموالاة

أكدت أن تشكيلتها الحزبية لا يمكنها أن تتجاهلها داعية الجميع للكشف عن محتواها

أكدت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون أن "تشكيلتها السياسية لا يمكنها أن تتجاهل المبادرات المطروحة في الساحة السياسية"، مؤكدة أن "يتوجب الوقوف أمام أي مسألة تتعلق بمصير البلاد في ظل المبادرات التي تم الإعلان عنها والخاصة بعقد ندوة وطنية".

أوضحت لويزة حنون، أمس، في كلمتها التي ألقتها خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع لحزب العمال بقرية الفنانين بزرالدة بالعاصمة أن "طرح فكرة عقد ندوة وطنية يتطلب الاجابة على عدة تساؤلات والتي سيحدد حزب العمال موقفه منها متسائلة في ذات السياق ما هي أهداف الندوة؟ من الذي يستدعيها؟ من الذي يشارك فيها؟"، موضحة أن "هذه الأسئلة وغيرها حاسمة بالنسبة لنا وتتطلب شرحا دقيقا لهذه المبادرة ".

وقدمت ذات المسؤولة الحزبية جملة من التساؤلات قائلة أنه "إذا كلفت الندوة الوطنية بمهمة تعديل الدستور هل سيتم الحفاظ على مكاسب الثورة والاستقلال والطبيعة الاجتماعية والجمهورية للدول؟، هل سيتم الحفاظ على المكاسب الديمقراطية؟، خاصة في ظل الاعتراف الكامل بأمازيغيتنا وبالحق في الإضراب؟"، مذكرة "هل ستحرر الحريات الديمقراطية من كل القيود؟ وهل سيتم الحفاظ على الملكية الجماعية للأمة والمبادئ التي تؤسس سياستنا الخارجية؟".

وفي نفس السياق تساءلت المتحدثة عن مدى تقبل الشعب الجزائري لهذه الأفكار ومن هذه العملية"، قائلة "هل سيقول الشعب الجزائري كلمته؟"، مؤكدة "سوف نحكم إذن على ضوء الأجوبة على هذه الأسئلة ".

واعتبرت حنون أن "مبادرتها التي طرحتها في الساحة السياسية منذ أشهر يتم من خلالها توفير الظروف السياسية لإرساء الديمقراطية الحقيقية والحفاظ على التماسك الوطني" مبرزة انه "يتم تسوية مسألة مشروعية المؤسسات بواسطة بناء التمثيل السياسي الوطني الحقيقي المنبثق عن انتخابات حرة وديمقراطية وأيضا حكومة مسؤولة أمام نواب الأمة الذين يمكن مراقبتهم وعزلهم".

 وشددت على أنها "لا تزال من دعاة "إحداث القطيعة" مع الوضع القائم "القاتل"، موضحة أن "القطيعة مع نظام منتهي الصلاحية للمضي باتجاه إعادة بناء سياسي مؤسساتي وطني وبالتالي دستوري".

ومن جهة أخرى دافعت لويزة حنون عن مبادرتها المتعلقة بمراسلة رئيس الجمهورية لكي ينشأ مجلس تأسيسي يعوض المؤسسات القائمة من خانة المبادرات السياسية الموجودة في الساحة، مبرزة أن "قوام حملة حزب العمال هو الشعب الجزائري الذي تأثر تأثرا إيجابيا بالخرجات الميدانية التي قام بها مناضلو حزب العمال في العديد من مناطق الوطن".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث