الحدث

تثبيت حكم السجن غير النافذ لأتباع الطائفة الأحمدية ببجاية

يتعلق الأمر بـ 27 فردا

أصدرت محكمة الاستئناف لبجاية في جلسة عقدت أمس الأربعاء عقوبات تتراوح من 3 إلى 6 أشهر غير نافذ في حق 27 عضوا من جماعة الأحمدية الدينية المتابعين منذ شهر ماي الفارط بتهمة "إهانة الإسلام" و"استحداث جمعية غير قانونية" و"جمع التبرعات دون رخصة"، حسبما علم من مجموعة الدفاع من المدعي عليهم.

وجاء هذا الحكم ليثبت الأحكام الصادرة في البداية عن محكمة آقبو التي استأنفتها النيابة العامة التي طالبت خلال محاكمة ثانية في بجاية في 12 ديسمبر بالسجن لمدة ثلاث سنوات نافذة ضد جميع المتهمين.

وطالبت هيئة الدفاع بتبرئة والتخلي عن متابعة موكليهم بحجة ما وصفوه بـ"حرية الضمير والعبادة" التي يضمنها الدستور، كاشفة من جهة أخرى أنه "لا يوجد أي أساس لقرار الاتهام ولا يوجد أية مخالفة للإسلام".

وتعود قضية الحال إلى شهر مارس من السنة المنصرمة، أين قام عناصر الدرك الوطني، بتوقيف عناصر الطائفة الأحمدية الناشطة بإقليم الولاية، والتي تنحدر من عدة بلديات على غرار أقبو، صدوق، بجاية، تمقرا، خراطة، وغيرها، وذلك بتهم الإساءة للإسلام، تكوين جمعية غير مرخصة، وجمع الأموال بدون رخصة من السلطات المختصة، على اعتبار أن هذه الأخيرة كانت تروج لأفكارها بين الناس، وقد تقرر حينها الإفراج المؤقت عنهم.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث